عدن ترسخ أعمدة دولة الجنوب (ملف)

الجمعة 12 نوفمبر 2021 19:25:00
عدن ترسخ أعمدة دولة الجنوب (ملف)

شهدت العاصمة عدن خلال الأسبوع الماضي زخمًا دبلوماسيًا وسياسيًا على مستويات عديدة بالرغم من محاولات قوى الإرهاب اليمنية إثارة الفوضى من خلال العمليات الإرهابية التي تزايدت وتيرتها خلال الأسابيع الأخيرة، وهو ما يبرهن على أن العاصمة تسير في طريق ترسيخ أعمدة دولة الجنوب بعد أن أضحت وجهة المجتمع الدولي للوصول إلى سلام شامل وإقامة الدولة الحديثة.

استقبل أحمد حامد لملس، محافظ العاصمة عدن، الاثنين الماضي المبعوث الأمريكي لليمن، تيم ليندركينج، والقائم بأعمال السفير الأمريكي، كاثي ويستلي، وذلك في إطار زيارة للعاصمة بغرض استئناف مشاورات الحل السياسي، بالتزامن مع مغادرة المبعوث الأممي لليمن هانز جروندبرج متجها إلى محافظة تعز.

وشدد لملس خلال المباحثات، إلى أهمية تحركات الأطراف الدولية لإحلال السلام، وضرورة مراعاة الواقع في الجنوب وقضية شعبه والمجلس الانتقالي الجنوبي كممثل شرعي للجنوب والمعبر عن إرادة مواطنيه، واستعرض الوضع في العاصمة عدن، وتداعيات الانهيار الاقتصادي وتدهور القدرة الشرائية للعملة المحلية، على الظروف المعيشية للمواطنين.

وحث الولايات المتحدة الأمريكية، على دعم جهود الإصلاح الاقتصادي، وتعزيز الحركة الملاحية للبواخر والسفن باتجاه ميناء العاصمة عدن بشكل مباشر، لتخفيف رسوم النقل وأسعار السلع والبضائع المستوردة.

وإلى جانب الزخم السياسي تسارعت وتيرة التنمية والعمران في العاصمة حيث انتهت الأربعاء الماضي، الأعمال الإنشائية لمشروع تحسين شبكة الصرف الصحي بمدينة التقنية في مديرية المنصورة بالعاصمة عدن، بقيمة 159 ألف دولار، بتمويل من الحكومة اليابانية، وشمل المشروع على أنابيب من نوع بلاستيك ضغط عالي بالإضافة إلى مناهل جديدة، وربطها بالشبكة العامة.

وشدد لملس، في عدة لقاءات عقدها أمس الخميس، مع مسؤولي مكتب الأشغال والطرق وإدارة الإنارة، ومكتب التخطيط في العاصمة عدن، على تشغيل الإنارة في الخطوط والشوارع الرئيسية، وبحث مجموعة من الخطط لإصلاح الإنارة والاحتياجات المطلوبة من النواحي المالية والفنية، وآليات تنفيذ المشروع.

"المشهد العربي" يقدم لقرائه ملفًا يستعرض أبرز التحركات السياسية والدبلوماسية في العاصمة عدن خلال الأسبوع الماضي:

جروندبرج يغادر عدن بعد زيارة استغرقت يوما

بعد مغادرة جروندبرج.. المبعوث الأمريكي بعدن ويطالب باتفاق الرياض

لملس يلتقي المبعوث الأمريكي في عدن

زخم دبلوماسي في عدن.. هزيمة جديدة لإرهاب الحوثي والإخوان

لملس خلال استقباله المبعوث الأمريكي: الانتقالي ممثل الجنوب

دبلوماسية الجنوب.. الدولة على الطريق

مسهور يحذر من استباحة الإرهاب الإخواني لعدن

الروتي بـ 30 ريالًا في 73 مخبزا بعدن من السبت المقبل

تكليفات بإعداد رؤية لتطوير صندوق لدعم التعليم في عدن

افتتاح مهرجان عدن الرياضي الثاني

خطط لإنارة الشوارع الرئيسية في العاصمة عدن

ملفات

الجمعة 26 نوفمبر 2021 18:25:00
الجمعة 26 نوفمبر 2021 16:19:00