اجتماعات الرئيس الزُبيدي في الرياض تضع قضية الجنوب في المسار الصحيح

الخميس 18 نوفمبر 2021 17:31:56
اجتماعات الرئيس الزُبيدي في الرياض تضع قضية الجنوب في المسار الصحيح

يتواصل الزحم السياسي في المملكة العربية السعودية، في حراك يستهدف وضع حد للحرب الراهنة، يكون الجنوب جزءًا رئيسيًّا منها رغم مساعي تهميشه من قِبل الشرعية الإخوانية.

وجاءت زيارة الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي للرياض، خطوة شديدة الأهمية في إطار مساعي تصحيح المسار وضبط الأوضاع، بعدما تفاقم نفوذ المليشيات الحوثية مدعومة بتآمر من قِبل الشرعية الإخوانية.

وتمثّل اللقاءات الدبلوماسية التي يعقدها الرئيس الزُبيدي خطوة مهمة نحو وضع الجنوب على طاولة الحل السياسي، عبر البناء على اتفاق الرياض، وهو المسار الموقع في نوفمبر 2019، وتعرّض لإفشال متعمد على إثر الخروقات المتواصلة التي ارتكبتها الشرعية الإخوانية.

هذه الاجتماعات تشهد نقاشات مهمة حول الوضع السياسي والعسكري والمعيشي، في حراك يصبو إلى إحداث حلحلة شاملة تدفع نحو تحقيق الاستقرار الذي يرسخ قاعدة رئيسية في إطار ضبط بوصلة الحرب على المليشيات الحوثية الإرهابية.

ففي هذا الإطار، التقى الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الخميس، المبعوث الأمريكي لليمن، تيموثي ليندركينج.

وبحث اللقاء، بحسب بيان وزارة الخارجية الأمريكية، جهود إحراز تقدم بشأن تطبيق اتفاق الرياض، ومواجهة استفزازات مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، والتخفيف من الأزمة الاقتصادية.

هذا الاجتماع يعقب لقاء آخر عقده الرئيس الزُبيدي مع مع السفير محمد بن سعيد آل جابر سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن.

أكَّد الطرفان - خلال اللقاء - ضرورة المضي قدمًا في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، بما يؤدي إلى حشد الجهود وتوجيهها لمجابهة ميليشيا الحوثي والتنظيمات الإرهابية.

يُشير ذلك إلى أنّ هناك رغبة واسعة لدى المجتمع الدولي تتقاطع مع الاستراتيجية التي يتبعها المجلس الانتقالي والتي تتضمن العمل على ضبط بوصلة الحرب على المليشيات الحوثية باعتبار ذلك أولوية مرحلية.

الاهتمام الإقليمي والدولي بالجلوس مع "الانتقالي" والاستماع إلى رؤيته والانخراط في استراتيجيته أمرٌ يعبّر عن الثقل الكبير الذي حازته القضية الجنوبية في الفترات الماضية، وهو ثقل يعود الفضل فيه للنجاحات التي حقّقها الجنوب سواء عسكريًّا أو سياسيًّا.

وفيما تتعالى آمال الجنوبيين من هذا الحراك السياسي، فإنّ الأمر يجب أن يرتكن إلى وهي بطبيعة المرحلة الراهنة، بمعنى أنّ الخطوة الأولى تتمثل في ضرورة الدفع نحو تحسين الواقع المعيشي في الجنوب بشكل كامل، وذلك من خلال الضغط لإعادة الحكومة لتمارس مهامها من العاصمة عدن، وإلزامها بوضع الخطط والاستراتيجيات التي تناسب تطلعات المواطنين وعدم توظيف الحرب الراهنة في صناعة تأزيم الوضع المعيشي.

كما أنّ ضبط بوصلة الحرب على الحوثيين أمرٌ في غاية الأهمية بالنظر إلى أنّ المليشيات المدعومة من إيران باتت تسيطر على مساحات شاسعة في محافظة شبوة بالتنسيق مع المليشيات الإخوانية التي انسحبت من المواقع وسلّمتها للحوثيين.

هذه المخاطر التي يُنظر إليها بأنها تمثّل تهديدًا وجوديًّا للجنوب وقضيته فرضت ضرورة الانخراط في حراك دبلوماسي وسياسي تكون صبغته عسكرية، بما يساهم في مواجهة صارمة للمليشيات الحوثية، تكون للقوات المسلحة الجنوبية الفضل في حسمها بالنظر إلى قدراتها الهائلة رغم ضعف الإمكانيات المتاحة.