الزُبيدي ينتزع تعهدًا دوليًا بطرح قضية الجنوب في المفاوضات

الاثنين 22 نوفمبر 2021 16:12:00
الزُبيدي ينتزع تعهدًا دوليًا بطرح قضية الجنوب في المفاوضات

انتزع الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، خلال استقباله سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن، بالعاصمة السعودية الرياض، اليوم الاثنين، تعهدًا بتمثيل الجنوب في المفاوضات الأممية.

وأشار إلى أهمية مشاركة المجلس بفاعلية بمختلف مراحل العملية السياسية برعاية أممية، لإنهاء الصراع والتوصل إلى تسوية مستدامة.

وشدد على إيجاد آليات معالجة الأزمة الاقتصادية وهيكلة مؤسسات الدولة على رأسها المؤسسات المالية والرقابية والقضائية، والسياسية.

وجدد الزُبيدي التزام المجلس الانتقالي الجنوبي بدعم الجهود الدولية، ومساعي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن ومبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لوقف إطلاق النار، وتصميم عملية سياسية شاملة تستوعب القوى المؤثرة على الأرض.

ودعا خلال اللقاء إلى استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وتمكين حكومة المناصفة من مهامها لتوفير الخدمات ومعالجة الأزمات الاقتصادية، مشددًا على ضرورة مكافحة الفساد.

وطرح على الوفود الدبلوماسية جانبًا من تحركات المجلس الانتقالي الجنوبي نحو تنفيذ اتفاق الرياض دون انتقائية، موضحًا أن وجوده في العاصمة السعودية الرياض للمرة الثالثة، أكبر دليل على حرص المجلس على إنجاح تنفيذ الاتفاق وتوحيد الجهود في مواجهة المليشيات الحوثية المدعومة من إيران والتنظيمات الإرهابية.

ونوه بدور القوات المسلحة الجنوبية في مكافحة الجرائم الإرهابية وعمليات التهريب عبر سواحل الجنوب وتأمين ممرات الملاحة الدولية في باب المندب وخليج عدن والبحر الاحمر، والتصدي لمليشيات الحوثي الإرهابية والأنشطة الإيرانية الخبيثة، مطالبًا  بتكثيف التنسيق مع القوات الجنوبية من جانب القوى الإقليمية والدولية لتعزيز الأمن القومي وحفظ الأمن والسلم الدوليين.

وحذر رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي من تفاقم الأنشطة الإرهابية، لافتًا إلى تزايد الأعباء على الجنوب نتيجة تصاعد أعداد النازحين القادمين من الشمال وتدفق اللاجئين من دول القرن الأفريقي.

من جانبهم، ثمن سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، حرص قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي على استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، مشددين على دعمهم جهود استئناف تطبيقه.

وأشادوا بدعم المجلس في تقوية دور حكومة المناصفة، متعهدين بتضمين قضية شعب الجنوب في مشاورات العملية السياسية الشاملة.