الزُبيدي ربان دولة الجنوب

الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 02:00:00
"الزُبيدي" ربان دولة الجنوب

بخطوات مدروسة، يمضي الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، بقضية الملايين من ضحايا احتلال دام لأكثر من ثلاثة عقود، قضاها في التنكيل بالجنوبيين.

ولا أدل على حمل رجاحة النهج السياسي الواقعي للمجلس الانتقالي الجنوبي، إصراره على انتزاع كامل حقوق شعب الجنوب دون القبول بمساومات أو مواءمات، وفي الوقت نفسه اتساع قاعدة الشركاء الدوليين للجنوب.

ولهذا فإن سفينة الجنوب التي تقاذفتها أمواج الاحتلال اليمني والصمت الدولي خضوعا لابتزاز قوى صنعاء، عثرت على ربانها الذي يدرك طريقها إلى بر الأمان.

وفي الأثناء، يواصل الزُبيدي جدوله المزدحم باللقاءات في العاصمة السعودية الرياض، بدعوة رسمية من قيادتها سعيًا إلى تنفيذ اتفاق الرياض، في زيارة هي الثالثة من نوعها للغرض نفسه، رسخت يقينا لدى العواصم الكبرى بأن المجلس الانتقالي الجنوبي لا يتخلف عن تعهداته، ويحفظ مصالح حلفائه ويلتزم بالاتفاقيات الدولية.

كما أن الجنوب بقيادة عيدروس الزُبيدي، يعد المقاتل الوحيد على الأرض لمليشيا الحوثي الإرهابية، دون اللجوء إلى معارك إعلامية، أو انتكاسة واحدة على الجبهات، في موقف عسكري يثبت أن الجنوب قول وفعل.

وتحمل تطورات المشهد، مع توالي المباحثات الدولية للوفد التفاوضي للمجلس الانتقالي الجنوبي ابتداءً من المبعوث الأممي إلى المبعوث الأمريكي للوفود الدبلوماسية الأوروبية، وما تبعها من جولة مشاورات مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، فسحة من الأمل تحمل بوادر انفراجة قريبة.