حصوات الكلى.. أعراضها وكيفية علاجها

الأحد 19 ديسمبر 2021 05:05:00
حصوات الكلى.. أعراضها وكيفية علاجها

آلالام حصوات الكلى - تعبيرية

تعتبر حصوات الكلى مجموعة تجمعات صلبة من الأملاح والمعادن تتكون غالبًا من الكالسيوم أو حمض البوليك، وتتشكل داخل الكلى ويمكن أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من المسالك البولية.

أعراض حصوات الكلى

يشعر المريض عادة بألم يقع في جانبيه إما على يساره أو على جانبه الأيمن، يعتمد ذلك على موقع الحصى، فإذا كانت الحصوة في الكلى فسيشعر بالألم على الجانبين ونحو الظهر، أو سيشعر بألم حاد يقع على جانبه الأيمن أو الأيسر باتجاه الظهر.

ويمكن أن تظهر حصوات الكلى أيضًا مع إحساس بالقيء أو التقيؤ، خاصة إذا سقطت الحصوات في الحالب وأعاقت تدفق البول، ومع انسداد تدفق البول، حيث يحدث تورم في الكلى ويتراكم البول، وفي هذه الحالة يحتاج المريض للدخول للمستشفى ويتم إعطاؤه سوائل عن طريق الوريد والجلوكوز ومسكنات الآلام، وأحيانًا بالمضادات الحيوية.

ويمكن أن تظهر الحصوات فقط مع التهاب المسالك البولية، بحيث يكون هناك ألم أقل وقيء أقل ولكن الحصى نفسها يمكن أن تسبب التهاب المسالك البولية.

كما يمكن أن تسبب حصوات الكلى نزيفًا واضحًا في البول، لا يظهر بالعين المجردة ولكنه يظهر في فحص البول الروتيني، ويحدث هذا بسبب التهيج الناجم عن الحصى داخل الكلية أو الأنبوب المسمى الحالب.

ويعانى المريض أيضًا من ألم أثناء التبول أو إحساس شديد بالحرقة أثناء التبول والذي ينتج عن الحجر العالق في أنبوب البول.

حصوات الكلى

أسباب حصوات الكلى

تبين أن مَن يتبعون نظامًا غذائيًا عالي البروتين، أكثر عرضة لتكوين أجسامهم بحصوات الكلى، وكذلك المصابون بارتفاع ضغط الدم.

وسوء الامتصاص المعوي سواء بسبب مرض كرون أو بعد الجراحة، وما إلى ذلك، يساهم في تكوين حصوات الكلى، بالإضافة لمن لديه عدوى متكررة في الكلى أو المسالك البولية.

كما تبين أيضًا أن عدم التبول بشكل متكرر بما فيه الكفاية، يسهل من تكوين حصوات الكلى في جسم الإنسان.

وهناك بعض الأدوية تزيد من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى، وتشمل الأسبرين ومضادات الحموضة ومدرات البول وبعض المضادات الحيوية وبعض الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية وبعض الأدوية التي تعالج الصرع.

حصوات الكلى

أنواع حصوات الكلى

حصوات الكالسيوم

تتكون حصوات الكالسيوم من أكسالات الكالسيوم، ومن الممكن أن تتكون أحيانًا من فوسفات الكالسيوم، وتتواجد في بعض الفواكه، والخضروات، والمكسرات، والشوكولاتة، بمجرد أن يأخذ جسمك ما يحتاجه من هذه الأطعمة، فإن الفضلات بما في ذلك الأوكسالات سوف تمر عبر مجرى الدم إلى الكلى حيث تتحول إلى بول.

حصى حمض اليوريك

تتكون بعض حصوات الكلى من حمض اليوريك، وهو فضلات تنتقل عادةً من الجسم وتتراكم في مجرى البول، وتزداد احتمالية إصابتك بحصوات حمض البوليك إذا كان لديك انخفاض في إنتاج البول، أو الإفراط في شرب الكحول، أو الإصابة بمرض النقرس.

حصى السيستين

تشير الدراسات إلى أن واحدًا من بين 7000 شخص في جميع أنحاء العالم قد يعاني من بيلة السيستين التي تتسبب في تسرب السيستين إلى البول، الأمر الذي يتسبب في تبلور الحصى، رغم أن الطب يمكنه علاج أعراض حصى السيستين، إلا أنه لا يتمكن من إخفائها تمامًا.

حصى ستروفايت

يمكن أن تكون حصوات الستروفايت خطيرة، لأنها غالبًا ما تكون حصوات كبيرة، وعادةً ما يكون العلاج بالمضادات الحيوية، وإزالة الحصوات بالجراحة أمرًا ضروريًا.

 

أحجام حصوات الكلى

غالبًا تتراوح أحجام الحصوات ما بين 5 - 10 ملليمتر، بحيث إذا كانت أحجام حصوات الكلى أصغر من 5 ملليمتر ففرصة خروجها بدون مساعدة خارجية تعادل 90%.

أما أحجام حصوات الكلى بين 5 - 10 ملليمتر فإن احتمال خروجها بمفردها يعادل الـ 50%.

وإذا زادت أحجام حصوات الكلى على 10 ملليمتر، فهناك عدة طرق للعلاج يمكن اتباعها.

 

الأطعمة الممنوعة لمرضى حصوات الكلى

الأطعمة المملحة

نظرًا لمحتواها المرتفع من الصوديوم، الذي يتسبب في تراكم الكالسيوم والأملاح في البول، ومن ثم الإصابة بحصوات الكلى.

البروتين الحيواني

تمتلك الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني، مثل اللحوم الحمراء والكبد والأسماك الداكنة "التونة والسلمون"، فوائد مهمة إلا أنها ممنوعة على مرضى حصوات الكلى؛ حيث تتسبب في رفع مستويات حمض اليوريك في البول.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الفوسفات، وهي مادة كيميائية أخرى يمكن أن تعزز تكوين حصوات الكلى، وتزيد من حدة آلامها.

السكريات

تزيد السكريات البسيطة الموجودة في العصائر المحلاة أو الحلويات، من خطر الإصابة بحصوات الكلى وزيادة تركيز البول، فضلًا عن زيادة حدة الآم المصاحبة لهذه المشكلة المزعجة.

طرق علاج حصوات الكلى

إذا كان أحجام حصوات الكلى صغيرة فغالبًا ما يعتمد العلاج على الإكثار من شرب الماء؛ لأن معظم الحصوات الصغيرة تمر عبر البول بعد الإكثار من شرب الماء بمدة لا تتجاوز 48 ساعة، بالإضافة لتناول مسكنات للألم المصاحب للحصوة.

وإذا كانت هناك حصوات لا تمر بسهولة عبر البول، يستعين الأطباء ببعض الخيارات الطبية، وهي: بعض أنواع الأدوية التي تفتت الحصى وتسهيل خروجها، مثل: مثبطات قنوات الكالسيوم.

وتقنية أشعة الليزر، وهذه التقنية تستخدم في حال كان حجم الحصوة كبيرًا أي أكثر من 10 ملليمتر، بحيث تعمل أشعة الليزر على تفتيت الحصوات الكبيرة.

وأخيرًا  الجراحة، فتتم إزالة الحصوة عن طريق تمرير جهاز من المجرى البولي والمثانة وصولاً للحالب، ويتم استخدام الجراحة بعد فشل الطرق الأخرى باستئصالها.

علاج حصوات الكلى بالشعير

يعالج الشعير حصوات الكلى ويفتتها؛ لأنه يساعد على التخلص من السموم التي توجد بها وبالمثانة أيضًا، كما أنه مهم جدًا لعلاج الالتهابات التي تصيب المثانة والتهابات الجهاز البولي أيضًا، لذلك ينصح بتناول ماء الشعير بشكل يومي للتخلص من هذه الالتهابات.

وصفات لعلاج حصوات الكلى

أشارت بعض الدراسات إلى أن خل التفاح يعالج حصوات الكلى، من خلال إضافة ملعقتين من خل التفاح وملعقة واحدة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ، وتناوله مرتين في اليوم.

وكذلك يلعب الليمون مع زيت الزيتون دورًا مهمًا في تفتيت الحصوات، بحيث يمكن مزج 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون ونفس الكمية من زيت الزيتون، ببعض وشرب هذا الخليط، وبعده يتم تناول كميات كبيرة من الماء، وهى وصفة تساعد في التخلص من حصوات الكلى.

 يعتبر الكرفس مدرًا للبول، ما يجعل الكلى تنتج المزيد من البول وتطرد السموم منها، كما أن إضافة الكرفس إلى كوب من الماء المغلي لمدة من 5 لـ10 دقائق، وشرب خلاصة الماء على مدار اليوم يساعد في علاج حصوات الكلى.

وأفادت الدراسات بأن غلي الكُزبرة وشرب الماء المستخلص منها، من العلاجات الفعّالة في علاج حصى الكلى، وأيضًا شرب الكثير من الماء.

مشروبات لتفتيت وطرد حصوات الكلى

تعتبر مياه الشرب واحدةً من أسهل الطرق لمنع وعلاج حصوات الكلى، فتوصي معظم الدراسات الصحية بشرب 12 كوبًا من الماء يوميًا؛ قد يساعد ذلك في تخفيف مرور أو إبطاء نمو الودائع في الكلى.

ويساعد تناول كوبين من الليمون، أولهما على معدة فارغة أول شيء في الصباح وآخر قبل ساعات قليلة من تناول العشاء، في تحطيم حصوات الكلى.

أما الريحان الذي يحتوي على مركبات معروفة يساعد في تثبيت مستويات حمض اليوريك، ما يجعل تكوين حصوات الكلى أكثر صعوبة.

ويساهم عصير الرمان في التقليل من فرص تطوير حصوات الكلى وتخفيف مرورها، حيث يحتوي عصير الرمان على مركبات تقلل من حموضة البول، مما يجعل تكوين الأحجار أكثر صعوبة.