أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أم الساخن في الشتاء؟

الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 03:13:00
أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أم الساخن في الشتاء؟

يمثل الاستحمام سواء بالماء البارد أو الساخن جـزءًا أساسيًا من الحياة اليومية؛ وذلك من أجل الشعور بالاسترخاء لفترة طويلة.

فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء

توصلت دراسات عديدة إلى أن الاستحمام بالماء في الشتاء يمنح جسم الإنسان فوائد مهمة مقارنةً بالماء الساخن، وأثبتت أن الأشخاص الذين انتهوا من الاستحمام بالماء البارد أخذوا أيام إجازة أقل من العمل، مقارنةً بأولئك الذين استحموا بالماء الساخن.

واستندت إحدى الدراسات إلى تجارب نفذتها على أكثر من 3000 شخص، حيث قسمتهم إلى مجموعات للاستحمام بماء ساخن يوميًا لمدة شهر، فطلبت من مجموعة إنهاء الاستحمام بـ 30 ثانية من الماء البارد، والأخرى بـ 60 ثانية من الماء البارد، والثالثة بـ 90 ثانية من الماء البارد، أما المجموعة الرابعة، وهي الضابطة، فطلبت منها الاستحمام بماء ساخن صافي دون أي تمديد بارد.

وكشفت النتائج بعد متابعة مستمرة لثلاثة أشهر، عن أن 64% استمروا في طريقة الماء البارد لأنهم أحبوا ذلك، ووجد الباحثون أنه من بين جميع المجموعات التي أنهت الاستحمام بالماء البارد كان هناك انخفاض بنسبة 29% في تقارير الإجازة المرضية من العمل.

وأظهرت دراسة أخرى أن المياه الباردة تؤثر على الجهاز العصبي السمبثاوي، وهو نظام فرعي في الجهاز العصبي يخلق استجابة تلقائية لأي حدث ينظر إليه على أنه خطير أو مرهق أو مخيف، وبمجرد تنشيطه، تحدث زيادة في هرمون النورادرينالين الذي يمكن أن يحسن الذاكرة وهو المسؤول عن زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

كما أظهرت أن الاستحمام في الماء البارد يزيد من التمثيل الغذائي بنسبة 350%، في عملية التمثيل الغذائي، يحول الجسم ما نأكله ونشربه إلى طاقة، وبالتالي فإن التمثيل الغذائي الأعلى يعني حرق المزيد من الطاقة.

وتبين أن الاستحمام بالماء البارد يساعد على انتقال الدم إلى الأعضاء المختلفة بالجسم، مقارنةً بالماء الساخن الذي يؤدي لتدفق الدم إلى سطح الجلد فقط، ويساعد أيضًا على تقوية الشرايين والوقاية من انسدادها والعمل على التقليل من ضغط الدم المرتفع.

ويساعد الاستحمام بالماء البارد على زيادة كمية الأكسجين وتدفق الدم نحو الدماغ، مما يساعد على تعزيز طاقة الجسم ويجعلك نشيطًا طوال اليوم.

ويعمل الاستحمام بالماء البارد في الشتاء على إرسال النبضات الكهربائية من النهايات العصبية إلى الدماغ، مما يساعد على انضباط الحالة المزاجية والوقاية من الإصابة بالاكتئاب والتخلص من التوتر والقلق.

أضرار الاستحمام بالماء البارد في الشتاء

يعرض الاستحمام البارد في فصل الشتاء الشخص لنزلات برد وحُمّى إذا لم يقم بتدفئة نفسه على الفور، أو في حال عدم تدفئة الحمام.

يشعر الشخص بضيق في التنفس بمجرد أن ينزل الماء على جسده، وفي حالات نادرة قد يؤدي لتوقف القلب وبالأخص إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في القلب من قبل، لذلك يُنصح بعدم الاستحمام بالماء البارد في الشتاء لتفادي الأضرار الناجمة عن ذلك.

الاستحمام بالماء البارد قد يجعل الإنسان أكثر عُرضة للالتهاب الرئوي، فهي ليست مثالية لكل من يعاني الأمراض.

أضرار الاستحمام بالماء الساخن في الشتاء

أثبتت دراسات أن الاستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء يُسبب مشاكل للقلب والشرايين مع خطورة الإصابة بالأزمة القلبية عشرة أضعاف أمثاله في فصل الشتاء عنه في فصل الصيف.

ويردي الاستحمام بالماء الساخن في الشتاء إلى الإصابة بالجفاف، والعديد من الأمراض الجلدية مثل "الإكزيما، والصدفية، وتشققات الجلد، والحساسية الجلدية"؛ حيث يتداخل ارتفاع درجة حرارة المياه مع انخفاض درجة حرارة الجسم، فيؤدي ذلك لمشكلات صحية.

فوائد الاستحمام بالماء الساخن في الشتاء

يؤدي الاستحمام بالماء الساخن في الشتاء، إلى التخلص من تيبّس المفاصل ويقلل من الإجهاد العضلي المؤلم، وأثبت دراسات حديثة أن الاستحمام بالماء الساخن يحرق الكثير من السعرات الحرارية مثل نصف ساعة من المشي.

وتوصلت إحدى الدراسات إلى أن ارتفاع حرارة الجسم الناتج عن الاستحمام بالماء الساخن لها القدرة على زيادة إنتاج بروتينات مهمة تقوم بتعزيز التغذية في الدماغ والحبل الشوكي والتي تقوم أيضًا بتعزيز بقاء ونمو وترميم الخلايا العصبية وتحفيز التعلم والذاكرة.

وتوصلت أيضًا إلى أن الاستحمام بالماء الساخن يساعد في خفض مستويات التوتر والقلق في الجسم وتحسين الحالة المزاجية.

أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أم الساخن في الشتاء؟

نصح عدد من الأطباء باستخدام الماء البارد لمدة دقيقة واحدة أثناء الاستحمام، ثم التعرّض للمياه الدافئة لمدة دقيقة أخرى، وهكذا بالتناوب لفترة قصيرة من الوقت، ثم تستطيع بعد ذلك أن تكمل استحمامك بالماء الذي تفضله.

وأوضحوا أن بتلك الطريقة سيتخلص الجسم من السموم المتراكمة بداخله؛ لأن الماء البارد يساهم في ضيق الأوعية الدموية، وبالتالي سوف يتجمع الدم في منتصف جسم الإنسان، وحين يتعرّض الشخص للماء الساخن، سيعمل ذلك على ضخ الدم بالكامل في العضلات، وبذلك تضمن الحصول على فوائد الاثنين.