تدمير الزوارق.. التحالف يجهض إرهابًا حوثيًّا يستهدف ضرب الملاحة

الجمعة 24 ديسمبر 2021 16:18:12
تدمير الزوارق.. التحالف يجهض إرهابًا حوثيًّا يستهدف ضرب الملاحة

يمثّل استهداف الزوارق الحوثية، أحد أهم الجهود التي يبذلها التحالف العربي، في إطار حماية ملاحة الملاحة البحرية في المنطقة من الإرهاب الحاد الذي تُشكله المليشيات الحوثية المدعومة من إيران.

وكثيرًا ما نفّذ التحالف العربي عمليات دقيقة أسفرت عن تدمير زوارق حوثية قبل تنفيذها هجمات في البحر الأحمر، على نحو أحبط مساعي حوثية عديدة لضرب الملاحة بشكل كامل في المنطقة.

وقبل ساعات، أعلن التحالف العربي تدمير زورق مفخخ تابع للمليشيات الحوثية قبل تنفيذها هجومًا وشيكًا بواسطته، جنوب البحر الأحمر.

وأوضح التحالف، أنّ المليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران، أطلقت الزورق المفخخ من محافظة الحديدة لتنفيذ الهجوم في البحر الأحمر على أهداف ملاحية.

بشكل عام، تمكّنت قوات التحالف العربي من تدميرت ما مجموعه 99 زورقا مفخخا هددت المليشيات الحوثية بها الملاحة البحرية.

جهود التحالف تمثّل ردًا على توجه حوثي اعتمد على محاولة استهداف السفن البحرية والتجارية، في سلوكيات عدائية من قِبل المليشيات تهدد الملاحة بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

ويمضي التحالف في جهود استباقية، وذلك من خلال استهداف مواقع تجميع وتفخيخ الزوارق في محافظة الحديدة، وقد حدث ذلك قبل أسابيع عندما استهدف التحالف معسكر الجبانة الساحلي.

وفي تلك الضربات، تمكّن التحالف من تدمير أربعة زوارق مفخخة بالمعسكر، جهزتها المليشيات الحوثية الإرهابية، تمهيدًا لإطلاق عمليات عدائية، وشدد على أنَّ جهوده تساهم في حماية خطوط الملاحة والتجارة العالمية بباب المندب وجنوب البحر الأحمر.

ومنذ أن أشعلت المليشيات حربها العبثية، حوّل الحوثيون ميناء الحديدة والسواحل الخاضعة لسيطرتها إلى بؤرة انطلاق خطرة للزوارق المفخخة للأعمال العدائية في الملاحة الدولية والموانئ الحيوية.

مليشيا الحوثي تملك سجلًا ضخمًا في استهداف خطوط الملاحة الدولية، حيث استهدفت عددًا كبيرًا من السفن النفطية والإنسانية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وقبالة ميناء المخا، بهجمات نفذتها عبر زوارق بحرية وصواريخ حرارية إيرانية الصنع.

هذا الإرهاب الحوثي تقف وراءه إيران، فخبراؤها يعملون على صناعة الزوارق بأحجام مختلفة داخل ورش ومزارع تنتشر شمالي الحديدة، قبل أن تشحنها بالمتفجرات وتطلقها من مواقع تمركز مليشيا الحوثي، وأهمها سواحل الجبانة والعلوي والخوبة.

كما حوّلت المليشيات الحوثية، في أكثر من مناسبة، دوريات وزوارق بحرية قدمت ضمن مساعدات دولية لتأمين الموانئ الحيوية، خصوصًا ميناء الحديدة، إلى مراكب شراعية مدججة بالأسلحة المضادة للسفن لرفع وتيرة التهديدات البحرية، وكل ذلك بإشراف خبراء الحرس الثوري الإيراني.

الإرهاب الحوثي أثار غضبًا دوليًّا أيضًا بعدما وجد الغرب أن مصالحه باتت مهددة بشكل كبير، فالولايات المتحدة أعلنت مؤخرًا، أنّها اختبرت سلاح ليزر جديدًا ودمرت هدفًا عائمًا في الشرق الأوسط.

البحرية الأمريكية قالت إنّ النظام الجديد يمكن استخدامه لمواجهة الزوارق المسيرة المفخخة التي نشرتها المليشيات الحوثية في البحر الأحمر.