هذه العادات تصيب الإنسان بالسكتة الدماغية

الاثنين 17 يناير 2022 05:19:03
هذه العادات تصيب الإنسان بالسكتة الدماغية

تودي السكتة الدماغية بحياة الملايين من الناس على مستوى العالم كل عام، حيث تعتبر من بين الأسباب الرئيسية للإعاقة طويلة الأمد لدى كبار السن.

ورصدت دراسات عادات خاطئة تؤدي للإصابة بالسكتات الدماغية، داعية إلى الابتعاد عنها، ومنها الوجبات غير الصحية؛ حيث يعد اختيار الأطعمة المغذية أمرًا مهمًا لأنه يمكن أن يقلل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 80%.

وأضافت الدراسات إن اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على نسبة مناسبة من الألياف والسعرات الحرارية والبروتينات والمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية البديلة يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى في المرضى المعرضين لمخاطر عالية.

وأكدت أن الحد من تناول الصوديوم والملح والدهون المشبعة والسكر يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والسكر في الدم، مشددة على المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية ضرورة تقييد تناول اللحوم وتجنب صفار البيض.

وأفادت بأن الكسل وقضاء وقت الفراغ في القيام بالأنشطة المستقرة ونمط الحياة الكسول يزيد من دهون الجسم، ويقلل من قوة العضلات، ويؤثر على كثافة العظام.

وحذرت من التدخين ومواد التبغ لأنها تزيد من فرص الوفاة وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث يحتوي التبغ على 7000 مادة كيميائية سامة تؤثر على الرئتين وتدمر خلايا الجسم وتزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.