ماهي المنتخبات التي ودعت أمم إفريقيا بـ لعنة العلامة الكاملة ؟

الاثنين 24 يناير 2022 16:48:17
ماهي المنتخبات التي ودعت أمم إفريقيا بـ "لعنة العلامة الكاملة" ؟

قدم منتخب "نيجيريا" أداء لافتًا خلال دور المجموعات بكأس أمم إفريقيا، ما دفع كثيرون لوضعه ضمن أبرز المرشحين لنيل اللقب، لاسيما وأنه المنتخب الوحيد الذي تأهل بـ "العلامة الكاملة"، لكن "نسور نيجيريا" غادروا سريعًا من ثمن النهائي بعد السقوط أمام منتخب تونس.

وكانت "نيجيريا" حققت العلامة الكاملة لتتصدر المجموعة الرابعة بالفوز على مصر، السودان وغينيا بيساو، لتكون المنتخب الوحيد في المونديال الإفريقي الذي يتأهل إلى الأدوار الإقصائية مدعومًا بسلسلة لا تعرف إلا الفوز في البطولة، لكنه كان على موعد مع الخسارة مبكرًا ومغادرة الكاميرون.

وانضمت "نيجيريا" إلى قائمة منتخبات أصابتها لعنة "العلامة الكاملة" لتغادر بعدها مباشرة البطولة الإفريقية الأعرق، لعل أبرزهم المنتخب المصري التي سبق لها وغادرت البطولة بعد تحقيق العلامة الكاملة في 3 نسخ، واللافت أن من بينها نسختين في مصر.

واستضافت مصر بطولة أمم إفريقيا 1974 لتتصدر مجموعتها بالفوز على زامبيا، أوغندا وكوت ديفوار، لكنها سقطت في نصف النهائي أمام زائير "الكونغو الديمقراطية حاليًا".

وفي نسخة 2000 التي دخلها المنتخب المصري وهو حامل للقب، استهل "الفراعنة" مشوارهم بنجاح كبير وفازوا على زامبيا، السنغال وبوركينا فاسو ليتأهلوا إلى ربع النهائي بـ "العلامة الكاملة" قبل الخسارة أمام تونس بهدف نظيف.

وعادت مصر وكررت الأمر للمرة الثالثة وذلك في النسخة الماضية التي احتضنتها، حيث تأهلت في الصدارة وبالعلامة الكاملة بالفوز على زيمبابوي، الكونغو الديمقراطية وأوغندا لتتأهل إلى دور الـ 16 وتخسر أمام جنوب إفريقيا بهدف في الدقائق الأخيرة.

وعانى منتخب عربي آخر من لعنة "العلامة الكاملة" في أمم إفريقيا، حيث غادرت "المغرب" النسخة الماضية "2019" من دور الـ 16 بعد الخسارة أمام بنين بركلات الترجيح، بعد أن كانت تأهلت بالنقاط التسع بفضل فوزها على كوت ديفوار، جنوب إفريقيا وناميبيا.

وشهدت نسخة 2006 التي احتضنتها مصر خروجًا للكاميرون وغينيا صاحبي العلامة الكاملة في دوري المجموعات، حيث خسرت الكاميرون أمام كوت ديفوار بركلات الترجيح، في حين أطاحت السنغال بـ "غينيا" بنتيجة 3-2، وفي نسخة 2012 ودعت الجابون البطولة من ربع النهائي رغم تأهلها بالعلامة الكاملة، بعد خسارتها أمام مالي بركلات الترجيح.

يشار إلى أن المنتخب الإثيوبي كان أول ضحايا لعنة "العلامة الكاملة" وذلك في نسخة 1968 التي استضافتها بلاده، حيث تأهل في مركز الصدارة وبالفوز في مبارياته الثلاث قبل الخسارة في نصف النهائي أمام زائير "الكونغو الديمقراطية حاليًا".