تكثيف وتيرة الإرهاب الحوثي.. رسالة ابتزاز إيرانية

السبت 26 مارس 2022 08:27:27
تكثيف وتيرة الإرهاب الحوثي.. رسالة ابتزاز "إيرانية"

أظهرت الاعتداءات الإرهابية التي شنتها المليشيات الحوثية الإرهابية ضد السعودية والتي زادت وتيرتها في الساعات الماضية أن هذا الفصيل الإرهابي ينفّذ أجندة إيرانية تعمد إلى محاولة تشكيل ضغط على المجتمع الدولي للعب بورقة استهداف النفط السعودي لتكسب طهران نقاطًا سياسية في الملف النووي الإيراني.

المليشيات الحوثية شنّت خلال الساعات القليلة الماضية، أكثر من هجوم عدائي على أهداف مدنية سعودية، إذ أعلن التحالف العربي في بيان، سقوط مقذوف معاد على محطة لتوزيع الكهرباء في صامطة.

وقال التحالف، إنَّ حريقًا محدودا اندلع بالمحطة، مشيرا إلى عدم سقوط أي خسائر بشرية. وأكّد أنه يمارس ضبط النفس ويحتفظ بحق الرد في التوقيت المناسب.

في الوقت نفسه، أعلن التحالف وقوع استهداف عدائي لخزانات الشركة الوطنية للمياه بظهران الجنوب، مشيرًا إلى وقوع أضرار مادية ببعض المركبات المدنية والمنازل السكنية جراء الهجمات.

في السياق نفسه، أفاد التحالف العربي بأنّ الدفاعات الجوية السعودية دمّرت تسع طائرات مسيرة دون طيار مفخخة أطلقتها المليشيات باتجاه المنطقة الجنوبية الجمعة أيضًا.

تصاعد وتيرة الإرهاب الحوثي الموجّه ضد السعودية في هذا التوقيت يثير العديد من التساؤلات عن توقيت ودلالاته ومآلاته، ومن الواضح أن إيران اختارت أن إحداث تصعيد باستخدام الذراع الحوثية ليس فقط في إطار السياسات العدائية الموجهة للسعودية لكن لابتزاز المجتمع الدولي.

ففي الوقت الراهن، تسعى إيران لتحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب خلال مفاوضات ملفها النووي مع المجتمع الدولي، ونظرًا لقناعتها أنّ المجتمع الدولي لن يسمح لها فقد أوعزت إلى المليشيات الحوثية لتكثيف وتيرة عملياتاه الإرهابية ضد السعودية.

يرتبط ذلك بأن إيران تعي أهمية الدور السعودي في توفير إمدادات النفط للمجتمع الدولي، وذلك بعد توقف واردات النفط الروسي من جرّاء الحرب الدائرة مع أوكرانيا، فقد عملت طهران على ابتزاز المجتمع الدولي عبر تهديد إمدادات النفط السعودي.

وكانت السعودية قد نبّهت المجتمع الدولي بأنّها لن تتحمل مسؤولية الإمدادات النفطية في ظل تفاقم الإرهاب الحوثي، وبالتالي تصبح الكرة في ملعب المجتمع الدولي الذي بات مطالبًا باتخاذ إجراءات رادعة في مواجهة إرهاب المليشيات الإرهابية.

بالنظر إلى ذلك، فإنّ إيران على الأرجح تريد تهديد المصالح النفطية للمجتمع الدولي في محاولة لإخضاعه خلال المفاوضات التي يتم إجراؤها لتحقيق مكاسب إيرانية في تخدمها طموحها النووي الذي يبدو أنه سيكون مهددًا لأمن واستقرار المنطقة بشكل كامل.