عمليات التحالف.. ضربات نوعية تفكك العسكرة الحوثية للموانئ

السبت 26 مارس 2022 21:07:28
عمليات التحالف.. ضربات نوعية تفكك العسكرة الحوثية للموانئ

كما كان متوقعًا، أشهر التحالف العربي سلاح الحزم والحسم في مواجهة الإرهاب الحوثي بعدما حولت المليشيات موانئ اليمن لتوجيه بوصلة أعمالها العدائية ضد السعودية.

التحالف العربي أمهل المليشيات الحوثية ثلاث ساعات لإخلاء مطار صنعاء الدولي وميناءي الحديدة والصليف من الأسلحة.

وقال بيانٌ صادر عن التحالف، في بيان مقتضب: "نمهل الحوثيين 3 ساعات لإخراج الأسلحة من ميناءي الحديدة والصليف، ومطار صنعاء الدولي".

هذا التحذير من التحالف جاء في أعقاب إعلانه استهداف مسيرات مفخخة للحوثيين، قيد التجهيز بميناءين في محافظة الحديدة.

وقال التحالف في بيان: "‏‎استهدفنا طائرات مسيّرة، قيد التجهيز بميناء الحديدة، وميناء الصليف"، مشيرًا إلى أن الحوثيين استخدموا مواقع ذات حماية خاصة لمهاجمة المنشآت النفطية بالمملكة.

وأوضح التحالف أنه على الحوثيين إخراج الأسلحة من المواقع المحمية وأولها مطار صنعاء الدولي، لافتًا إلى أن المليشيات أسقطت الحماية عن المواقع المحمية باستخدامها عسكريًّا، وأعلن في الوقت نفسه استمرار العملية العسكرية لتحقيق مبدأ الأمن الجماعي.

تحركات التحالف العسكرية تحمل أهمية بالغة كونها تستهدف تفكيك الإرهاب الحوثي الذي تفاقم على مدار الفترات الماضية في عسكرة الموانئ وتحويلها إلى منصات لشن عمليات إرهابية معادية ضد السعودية.

ولا يمكن النظر إلى ميناءي الحديدة والصليف على أنهما مدنيان، فالمليشيات الحوثية استخدمتهما كمواقع مدنية ما يعني أنهما يكونان هدفين عسكريين مشروعين.

وأطلقت المليشيات الحوثيية أكثر من 450 صاروخًا باليستيًا من الحديدة، وما يزيد عن 120 زورق مفخخ لاستهداف الملاحة في البحر الأحمر، كما وقعت الكثير من الاستهدافات للسفن التجارية قرب سواحل ميناء الحديدة.

كما أظهرت الكثير من مقاطع الفيديو، إقدام المليشيات الحوثية على إنشاء ورش لصناعة الأسلحة في الميناء، حيث يتم تجميع الصواريخ الإيرانية "نور" في الميناء قبل نقلها لمواقع أخرى.

كما استحدثت المليشيات الحوثية مواقع لتخزين الصواريخ الباليستية قرب الحديدة، كما يتم تخزين الصواريخ الإيرانية في أنفاق قرب الميناء قبل نقلها إلى صنعاء وصعدة.

كما أنّ مناطق عسكرية حوثية تقع بالقرب من ميناء الصليف، وهناك تُجرى تجارب الزوارق المفخخة فيها، كموقع لإطلاق العمليات الإرهابية التي تستهدف المملكة العربية السعودية.

يعني ذلك أن التحالف العربي وهو ينفذ هذه العمليات فهو يستهدف مواقع التهديد بشكل مباشر، كما أن له مشروعية كاملة نحو صد وتفكيك هذا الإرهاب الحوثي.

وبات واضحًا حجم الألاعيب المشبوهة التي تسوقها المليشيات الحوثية والتي تروج كذبًا بأن الحديدة وصليف ميناءان مدنيان، في مسعى من المليشيات لتحقيق مكسب سياسي وفي محاولة لإحداث حالة ضغط على التحالف العربي.