الضغط على الحوثي يؤتي أكله

الاثنين 28 مارس 2022 18:00:48
الضغط على الحوثي يؤتي أكله

رأي المشهد العربي

تُظهر التطورات السياسية والعسكرية القائمة على الأرض، أن المليشيات الحوثية الإرهابية طرف يمكن أن يرضخ أمام الضغوط التي يتعرض لها، بما يعزز من الآمال التي تتيح إمكانية دحر المليشيات ووقف تهديداتها المتواصلة للأمن والاستقرار في المنطقة.

الأيام الماضية كانت شاهدة على أكثر من خطوة في هذا الصدد، فمثلًا جاء إعلان المليشيات عن هدنة من طرفها لوقف التصعيد ضد السعودية مؤخرًا، لم يأتِ هذا من فراغ، فمن جانب جاء هذا الإعلان في أعقاب توجيه التحالف العربي ضربات قاسمة ونوعية ضد مواقع المليشيات الحوثية في محافظة الحديدة استهدفت تفكيك قدرتها التسليحية بشكل كبير.

أمرٌ آخر.. المليشيات الحوثية شنّت أكثر من هجوم إرهابي على مواقع نفطية سعودية، وهنا نبّهت المملكة إلى أنّها لن تكون مسؤولة حال عدم قدرتها على تأمين إمدادات النفط بفعل الإرهاب الحوثي على الأرض، ومن ثم وجد الغرب نفسه في خطر شديد لا سيّما بالتزامن مع وقف الإمدادات من روسيا جرّاء الحرب التي تشنها على أوكرانيا.

وعند هذا الحد، أثيرت معلومات عن أن الولايات المتحدة مارست ضغوطًا قوية وإن كانت بشكل غير معلن نحو وقف العمليات الإرهابية على السعودية، في سيناريو ربما يعكس أن هناك خطوطًا حمراء يضعها المجتمع الدولي لا يسمح بتجاوزها.

الأمر المستخلص من هكذا تطورات مهمة على الأرض، هو أن ممارسة ضغوط على المليشيات الحوثية الإرهابية أمرٌ يمكن أن يكون ناجزًا بشكل كبير، سواء كانت الضغوط سياسية أو عسكرية فكلٌ منهما يصب في خدمة تحجيم المليشيات على الأرض وإجهاض ممارساتها الإرهابية الخبيثة.

في الوقت نفسه، فإنّ غض الطرف عن إرهاب المليشيات أو بعبارة أخرى الصمت على الجرائم التي ترتكبها، يمثّل إشارة خضراء لتتمادى في هذه الممارسات التي باتت في حكم الواضح أنها تحمل تهديدات لأمن المنطقة برمتها.