طبيبة أوروبية ترصد معاناة المرضى اليمنيين

الأحد 29 يوليو 2018 10:52:33
طبيبة أوروبية ترصد معاناة المرضى اليمنيين

كشفت طبيبة أيرلندية عن الوضع الصحي في اليمن ومحافظة تعز خصوصا من خلال عملها في المحافظة خلال الفترة الماضية من الحرب.

وقالت الطبيبة نيام أوبراين، إنها عادت مؤخراً من "الحوبان"، حيث عملت في مستشفى للولادة والطفل التي تديرها منظمة أطباء بلا حدود.

وذكرت الطبيبة الأيرلندية في مقال لها نشرته صحيفة (eveningecho)، أن الحرب في اليمن التي دامت أكثر من ثلاث سنوات، تركت ملايين الناس دون دخل كافٍ لتلبية احتياجاتهم الأساسية، مشيرة إلى أن تدهور الأحوال المعيشية وانهيار الخدمات والتجارة وسبل العيش لها آثار مدمرة على السكان.

وتقول أوبراين:"لقد عدت للتو إلى أيرلندا بعد أن أمضيت ثلاثة أشهر ونصف في اليمن للعمل كطبيبة في منظمة أطباء بلا حدود بالقرب من مدينة تعز، الذي كان على بعد على بعد 5 كيلومترات فقط من الخطوط الأمامية.

وتضيف، "في فترة وجيزة من عمري هناك، استطعت أن أرى عواقب العنف في كل مكان، لا سيما في المرضى وفي الحياة اليومية لزملائي اليمنيين".

وأشارت إلى أن ثلاث سنوات من الصراع، تسببت في الحصار المفروض على السلع الأساسية والضربات على المستشفيات أدى ذلك إلى إنهيار النظام الصحي اليمني بشكل أساسي.

وأوضحت أن الحكومة لم تدفع للممرضات أو الأطباء منذ حوالي عامين، والآن هناك مستشفيات خاصة فقط حيث يعتبر العلاج غير مجاني.

وتشير إلى أن كثير من الناس لا يستطيعون ببساطة دفع تكاليف الرعاية الصحية لأن أسعار السلع الأساسية ارتفعت بشكل كبير.

وتقول الطبيبة الأيرلندية، "الاحتياجات الصحية كبيرة للغاية لدرجة أننا تفوق قدرتنا أحياناً مما يجعلنا أحياناً نتوقف عن قبول طلبات جديدة".

وذكرت أن زملائها فيا لعمل كانوا حوالي 420 موظفًا يمنيًا وكان هناك خمسة أو ثمانية موظفين دوليين. كان من الرائع العمل مع العديد من المهنيين المحليين المؤهلين تأهيلاً عالياً والمتخصصين.