مشاروات جنيف دون شروط مُسبقة.. وهذه هي النتائج المتوقعة

الخميس 16 أغسطس 2018 19:00:56
مشاروات جنيف دون شروط مُسبقة.. وهذه هي النتائج المتوقعة

مارتن غريفيث

المشهد العربي - خاص

كشف سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن ماثيو تولر عن موافقة طرفي النزاع في اليمن للمشاركة في المشاورات المقرر عقدها في شهر سبتمبر القادم بجنيف دون أي شروط مسبقة.


وقال السفير تولر في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة، إن جولة مشاورات بحث عملية السلام في اليمن بات مؤكداً أنها ستعقد في جنيف في شهر سبتمبر القادم، مشيراً إلى أنه التقى بطرفي النزاع في اليمن وأبدوا استعدادهم للانخراط في هذه المشاورات دون شروط مسبقة.


وأبدى تولر تفاؤله بنتائج إيجابية ستحققها المشاورات؛ كونها خطوة لبحث إجراءات بناء الثقة والوصول إلى حل شامل للصراع في البلاد.


وتوقع أن تخرج تلك المشاورات بنتائج إيجابية فيما يتعلق بالتخفيف من المعاناة الإنسانية التي خلفتها الحرب على اليمنيين، لافتاً إلى أنها يمكن أن تخرج بنتائج إيجابية من قبيل إطلاق الأسرى والمعتقلين، وفتح المطارات أمام الرحلات التجارية والمدنية، واتخاذ إجراءات مع البنك المركزي لتثبيت سعر العملة اليمنية.


وقال تولر إن لديه رؤية لتحقيق الحل الشامل، مشدداً على أن هناك عناصر يعملون على استمرار هذه الحرب لأنها تدر عليهم مصالح شخصية.


ولفت إلى هناك عناصر في قيادة جماعة الحوثي تخضع للنفوذ الإيراني، وهي غير جاهزة للانخراط في مفاوضات السلام، موضحاً أن الحل يبدأ من تخلي هذه الجماعة عن السلاح، وهو ما تضمنه القرار الأممي (2216).


وأشار إلى أن الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها يجب أن تعود إلى الحكومة الشرعية ولا تؤول إلى ميليشيات، مشدداً على أن المخاوف التي يبديها الحوثيون من أنهم ليسوا مستعدين لتسليم هذه الأسلحة لحكومة لا تحميهم.