الرئيس الزُبيدي للمبعوث الأممي: موارد الجنوب حق سيادي

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 23:55:57
الرئيس الزُبيدي للمبعوث الأممي: موارد الجنوب حق سيادي

رحب الرئيس عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانز جروندبرج، خلال استقباله بمقر المجلس في العاصمة عدن.

وثمن جهود الأمم المتحدة لإحياء عملية السلام، وحرصها على التوصل لحلول حقيقية للصراع، عبر زيارة المبعوث الأممي إلى العاصمة عدن وفريقه.

واستعرض جروندبرج نتائج لقاءاته مع الأطراف السياسية ذات الصلة بعملية السلام، والجهود الأممية إضافة للأطراف الإقليمية والدولية، لإيجاد تسوية سياسية للنزاع.

وعبر عن تشجيع الأمم المتحدة لجميع الأطراف على الانخراط بجهود السلام والتهدئة، معترفا بعدم حلحلة مواقف بعض الأطراف، ووجود تعقيدات في مسار المحادثات.

وتعهد جروندبرج بمواصلة جهوده مع أطراف النزاع للدفع باتجاه إرساء أسس لبناء الثقة، تسمح للأمم المتحدة بوضع خارطة طريق، أو مبادرة تضمن وقفا شاملا لإطلاق النار يُمهد لعملية سياسية شاملة.

وتناول اللقاء مقترحات مكتب المبعوث الأممي لإقرار آليات وقف إطلاق النار وخفض التصعيد العسكري، بالإضافة إلى رؤى المبعوث الأممي حول عدد من المسارات في مقدمتها الملفين الاقتصادي والسياسي.

وأعرب الرئيس الزُبيدي، عن دعم المجلس الانتقالي الجنوبي، ومجلس القيادة الرئاسي تحركات المجتمع الدولي لإقرار وقف إطلاق النار وإحلال السلام في المنطقة عموما، داعيا الأمم المتحدة لتقديم رؤى ومقترحات تستوعب الواقع الذي تشكّل على الأرض، والإسهام عبر منظماتها لإنقاذ البلاد من وضعها الاقتصادي والإنساني المتدهور.

وشدد على ضرورة حضور قضية شعب الجنوب في جميع مراحل العملية السياسية بدءًا من وقف إطلاق النار وما يتبعها من مراحل، ضمن إطارها تفاوضي خاص، عملا بمخرجات مشاورات الرياض، إضافة لتشكيل الوفد التفاوضي المشترك ليتولى مسؤولية إدارة العملية التفاوضية منذ بدايتها، مؤكدا أن موارد الجنوب وثرواته حق سيادي لأبنائه، وهم من يقررون مصيرها.

من جهته، عبّر جروندبرج عن تقديره لدعم المجلس الانتقالي الجنوبي جهوده لتحريك العملية السياسية، معترفا بمحورية قضية الجنوب، وضرورة حضورها في العملية السياسية الشاملة، متطلعا للاستماع إلى المقترحات المناسبة لحلها.

وأكد ضرورة استمرار التواصل بين المجلس ومكتبه في العاصمة عدن للتباحث حول المستجدات والقضايا المرتبطة بالعملية السياسية، في ظل حرص الأمم المتحدة على نيل دعم جميع الأطراف لضمان نجاح عملها.

شارك في اللقاء عضوا هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء كمال همشري، مدير مكتب رئيس المجلس، ومحمد الغيثي رئيس هيئة التشاور والمصالحة بمجلس القيادة الرئاسي، والدكتور ناصر الخُبجي رئيس الهيئة السياسية، رئيس وحدة شؤون المفاوضات، والدكتور صالح محسن الحاج رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية، وعماد محمد أحمد مدير مكتب نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي.

كما حضر فريق المبعوث الأممي، بمشاركة  أنطوني مايكل المستشار العسكري، وآبريل لونجلي المستشار الخاص، ومي محمد الشيخ رئيس قسم التواصل، وزهراء أحمد محمد مسؤول الشؤون الاجتماعية.