9 سنوات على عاصفة الحزم.. عملية عسكرية قهرت المليشيات الحوثية

الثلاثاء 26 مارس 2024 22:48:45
9 سنوات على عاصفة الحزم.. عملية عسكرية قهرت المليشيات الحوثية

تسع سنوات كاملة مرّت على إطلاق عاصفة الحزم، تلك العملية التي أطلقتها السعودية والإمارات بغية العمل على تخليص المنطقة من براثن إرهاب المليشيات الحوثية.

السنوات التسع الماضية شهدت علامات فارقة في الجهود العسكرية ضد إرهاب المليشيات الحوثية، التي سعت لإغراق المنطقة في فوضى شاملة.

عملية عاصفة الحزم إتبعت تكتيكات عسكرية متنوعة، تضمنت شراكة جنوبية فريدة من نوعها بين الجنوب والتحالف العربي عملًا على مجابهة الإرهاب الحوثي.

شملت العملية جهودًا على كل الأركـان، واستطاعت تحرير الكثير من الجبهات بما في ذلك العاصمة عدن التي شهدت جهودًا ملحمية ووضع حدًا قاطعًا لمخططات التمدُّد التي أثارتها المليشيات الحوثية.

جهود مكافحة الإرهاب الحوثي شملت عمليات برية وبحرية وجوية، وتضمّنت توجيه ضربات مكثفة ضد المليشيات المدعومة من إيران، ما قاد إلى تحرير الجنوب من المليشيات المارقة.

وتشكّلت معالم هذا الانتصار الملحمي عبر شراكة فريدة نسجتها القوات المسلحة الجنوبية قوات التحالف العربي بدأت بالتشارك في العمليات ضد الحوثيين.

وانخرط التحالف العربي في عمليات تدريب استفادت منها القوات المسلحة الجنوبية خير استفادة، بما مكَّنها من تقويض مخططات الشر التي أثارتها المليشيات الحوثية الإرهابية.

عاصفة الحزم كانت نقطة انطلاق قوية في مواجهة المخططات الإيرانية، وبعثت برسائل قوية حول الإصرار على وضع حد للتهديدات التي استهدفت النيل من أمن المنطقة.