بقرارين سريعين.. الجنائية الدولية تفاجئ قادة إسرائيل وحماس

الجمعة 5 يوليو 2024 21:59:34
بقرارين سريعين.. الجنائية الدولية تفاجئ قادة إسرائيل وحماس

كشفت تقارير أمريكية، عن إصدار كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، في 20 مايو الماضي، طلبا مفاجئا بإصدار أوامر باعتقال قادة من إسرائيل وحركة حماس المتورطين في الصراع في غزة، في اليوم نفسه ألغى فيه مهمة حساسة لجمع أدلة من المنطقة.


وأفادت التقارير: أن "التخطيط للزيارة إلى قطاع غزة والقدس ومدينة رام الله بالضفة الغربية كان جارياً على مدى أشهر مع مسؤولين أمريكيين".


وأدى قرار خان بطلب مذكرات الاعتقال بقلب الخطط التي دعمتها واشنطن ولندن لزيارة المدعي العام وفريقه لغزة وإسرائيل رأساً على عقب.


وأوضحت أن "المحكمة كانت ستجمع أدلة على جرائم الحرب من الموقع، على أن تتيح لقادة إسرائيل الفرصة الأولى لعرض موقفهم، وأيّ إجراء اتخذوه للرد على اتهامات جرائم الحرب".


وذكرت مصادر مطّلعة، أن طلب خان بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهي المحاولة الأولى للمحكمة لاعتقال زعيم دولة مدعوم من الغرب وهو في منصبه، أطاحت أيضاً بجهود قادتها الولاياتُ المتحدة وبريطانيا لمنع المحكمة من الملاحقة القضائية لقادة إسرائيليين.


وقالت أمريكا وبريطانيا، إن المحكمة ليس لها ولاية قضائية على إسرائيل، وإن السعي لإصدار مذكرات اعتقال لن يساعد في حل الصراع.