خبراء عسكريون يتوقعون حسم معركة الحديدة قبيل منتصف نوفمبر

الأحد 11 نوفمبر 2018 10:26:36
خبراء عسكريون يتوقعون حسم معركة الحديدة قبيل منتصف نوفمبر

توقع خبراء عسكريون أن تحسم معركة الحديدة قبيل انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي المقررة منتصف نوفمبر الجاري، والتي سيقدم فيها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إحاطة خاصة بجهوده لاستئناف المشاورات والإجراءات المتعلقة ببناء الثقة التي يعمل على إنجازها مع فريقه.

واعتبر الباحث السياسي اليمني فيصل المجيدي، أن عقد أي جولة للمشاورات في الوقت الراهن سيكون مضيعة للوقت وسيعطي فرصة للحوثيين للاستمرار في خنق اليمنيين، مشيرا إلى أن الأحداث أثبتت أن كسر الميليشيا الانقلابية هو الطريق الآمن والأقل كلفة للوصول للسلام.

ولفت المجيدي طبفاً لما أوردته صحيفة "العرب" اللندنية، إلى أن كسر الآلة العسكرية الحوثية هو الطريقة الأنسب لخلق توازن سياسي يجعل من المنطقي الحديث عن تسوية سياسية تعقب نزع السلاح الحوثي وتجفيف مصادر تمويله الداخلي والخارجي.

وأضاف أن “استرداد مدينة الحديدة ومينائها يصب في هذا الاتجاه وكان يمكن أن تكون عملية التحرير أسهل وأقل كلفة لولا الضغوط الدولية المتواصلة التي منحت الميليشيات الفرصة للتمترس في المدينة”.

وكان المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي العقيد تركي المالكي، قد أكد، أن العمليات العسكرية في المدينة تسير بصورة “ممتازة”، مؤكدا تراجع الميليشيات وانهزامها عسكريا ونفسيا في المعركة.  وحذّر من ممارسات “الأرض المحروقة” التي ينتهجها الحوثيون في المناطق التي يخسرونها.

وتصاعدت المعارك في الحديدة بين الميليشيات الانقلابية والقوات المشتركة السبت، بعد أن تمكنت الأخيرة من السيطرة على أكبر مستشفيات المدينة.