استقالة وزيرين بريطانيين بسبب الخروج من الاتحاد الأوروبي

الخميس 15 نوفمبر 2018 15:40:22
استقالة وزيرين بريطانيين بسبب الخروج من الاتحاد الأوروبي

تقدم دومينيك راب وزير شؤون انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، وشايليش فارا وزير الدولة البريطاني المكلف بشؤون أيرلندا الشمالية، باستقالتهما احتجاجا على الاتفاق الخاص بالخروج من الاتحاد، الذي أعدته رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وكتب "دومينيك راب" على تويتر: "يؤسفني أن أقول إنه بعد اجتماع مجلس الوزراء أمس بشأن اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي كان لا مفر من الاستقالة"، قائلا: "خطة ماي تهدد وحدة المملكة المتحدة وسلامة أراضيها".

ووصف "شايليش فارا" اتفاق بريكست، بأنه لا يجعل من المملكة المتحدة "دولة مستقلة ذات سيادة".

وكتب "فارا"، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن الاتفاق "يترك المملكة المتحدة بين خروج ولا خروج، دون تحديد مهلة زمنية لنصبح فيها أخيرا دولة مستقلة".

يأتي ذلك فيما أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، الخميس، عقد قمة يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني لتوقيع مشروع الاتفاق حول بريكست الذي تم التوصل إليه أمس الأربعاء مع بريطانيا.

وقال توسك، في تصريح ببروكسل: "إذا سار كل شيء على ما يرام، ستعقد قمة استثنائية للمجلس الأوروبي لوضع اللمسات الأخيرة وتوقيع اتفاق بريكست الأحد 25 نوفمبر/تشرين الثاني".

وكان جو جونسون، الشقيق الأصغر لبوريس جونسون، استقال من حكومة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، يوم الجمعة الماضي، ودعا إلى إجراء استفتاء آخر لتجنب التبعية أو الفوضى التي قد تترتب على خطط رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال جو جونسون، بعد تقديمه استقالته من منصب وزير الدولة لشؤون النقل، إن "بريطانيا تقف على شفا أكبر أزمة منذ الحرب العالمية الثانية".

اخبار دولية

الثلاثاء 30 يوليو 2024 08:35:36
الثلاثاء 30 يوليو 2024 08:17:58