ابتسام الكتبي: ملتقى أبوظبي الاستراتيجي وضع مفاهيم جديدة لـ«القوة»

الخميس 15 نوفمبر 2018 18:22:00
ابتسام الكتبي: ملتقى أبوظبي الاستراتيجي وضع مفاهيم جديدة لـ«القوة»
المشهد العربي / أحمد الربيزي

أشادت الدكتورة ابتسام الكتبي، رئيسة مركز الإمارات للدراسات، إلى أهمية ملتقى أبوظبي الاسترتيجي، مؤكدة أنه وضع مفاهيم جديدة من شأنها التعرف على ملامح السياسات العالمية والاستفادة منها في المنطقة العربية.

وأكدت على هامش ملتقى أبوظبي الاستراتيجي الخامس الذي انطلقت فعالياته الأحد الماضي في العاصمة الإماراتية، برعاية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، أن الملتقى حدد ملامح السياسات العالمية ومدى تأثيراتها على المنطقة العربية من حيث الاستفادة من الاستراتيجيات الجديدة واستشراف السياسات المستقبلية المستمدة من (القوة).

وأشارت إلى أن الملتقى حدد مناهج جديدة لـ (القوة) ليست (الناعمة أو الخشنة) فحسب بل القوة الذكية وتوظيفها في بناء قوة الدول، وتقديم تجربة الإمارات في بناء القوة الناعمة والقوة الذكية وتوظيفهما في بناء الاقتصاد كنموذج في بناء القوة وفهم القوة وتوزيعها دوليا.

وأوضحت أن المناقشات كانت مكثفة بشكل كبير ومزدحمة بجملة من القضايا التي طرحها الباحثون في شتى مجالات العمل السياسي الاستراتيجي بكل جوانبه الاقتصادية والتنموية والجيوسياسية والديمجرافية والبيولوجية وصبت جلها في نفس سياق العنوان الرئيس التي وضعه معدوا (الملتقى) وهنا يكمن منهجية مركز الإمارات وتركيزه على قضايا استراتيجية بعنوان مرًكز يجعل من مخرجات الملتقى أن تصب في مسار محدد ومهم في دراسة استراتيجية السياسات العالمية.

ولفتت إلى أن الملتقى يتيح للحاضرين المتابعين ولصناع القرار استيعاب كل السياسات الاستراتيجية المحيطة بهم، وفهم كل أبعادها الجيوسياسية والجيواقتصادية، ومكامن القوة والضعف مما يسهل لهم رسم السياسات التي تناسب حالهم ووضعهم.