بعد أمريكا..كندا تدرس فرض عقوبات ضد مرتكبي حادث قتل خاشقجي

الجمعة 16 نوفمبر 2018 09:29:22
بعد أمريكا..كندا تدرس فرض عقوبات ضد مرتكبي حادث قتل خاشقجي

رحبت السلطات الكندية بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة، ضد 17 سعوديا متورطين في قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، معلنة أنها تدرس اتخاذ إجراءات مماثلة.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند، في تصريحات صحفية أدلت بها الخميس خلال زيارتها إلى مصنع في مدينة بورت كولبورن بولاية أونتاريو، إن "كندا ترحب بالخطوة التي قامت بها الولايات المتحدة"، وستدرس بصورة جدية فرض عقوبات مماثلة خلال الأيام القادمة.

وتدرس كندا فرض عقوبات على المتورطين في قتل خاشقجي في الوقت الذي تشهد فيه علاقاتها مع السعودية توترا كبيرا إثر أزمة دبلوماسية اندلعت بين البلدين الصيف الماضي.

وقدأعلنت السعودية 5 أغسطس الماضي تجميد علاقاتها التجارية مع كندا وطرد سفيرها من المملكة واستدعاء سفير الرياض من أوتاوا ردا على تصريحات كندا التي أعربت فيها عن قلقها العميق من اعتقال السلطات السعودية عددا من النشطاء الحقوقيين داعية إلى إخلاء سبيلهم "فورا".

واعتبرت الخارجية السعودية الموقف الكندي "تدخلا صريحا وسافرا في الشؤون الداخلية للمملكة ومخالفا لأبسط الأعراف الدولية، وتجاوزا كبيرا وغير مقبول لأنظمة المملكة وإخلالا بمبدأ السيادة وهجوما على المملكة".