بعد فرز الأصورات.. الجمهوريون يحسمون مقعد الشيوخ بفلوريدا

الاثنين 19 نوفمبر 2018 15:29:47
بعد فرز الأصورات.. الجمهوريون يحسمون مقعد "الشيوخ" بفلوريدا

حقق الجمهوريون بانتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي في ولاية فلوريدا فوزاً بمقعد الشيوخ، بعد عملية إعادة فرز الأصوات التي جرت عقب 12 يوما من انتهاء العملية الانتخابية.

وأقر السناتور الديمقراطي بيل نيلسون، بهزيمته أمام منافسه الجمهوري ريك سكوت، قبل الانتهاء من عملية إعادة الفرز يدويا، رغم تقلص فارق الأصوات بينهما من 12000 إلى نحو 10300 صوت، أي ما يعادل 2%.

وتراجع الفارق بعد إعادة فرز الأصوات إلكترونيا، وتصحيح توقيعات بعض الناخبين، وفق ما قرّره القضاء الخميس الماضي، لمحاولة حسم أشرس منافسة خلال انتخابات التجديد النصفي بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وبهذه النتيجة يلحق نيلسون بزميله الديمقراطي إندرو جيلوم، والذي كان مرشحا لمنصب حاكم فلوريدا، لكنه أقر السبت الماضي بهزيمته، أمام المرشح الجمهوري رون دي سانتيس، بعد استقرار الفارق بينهما على 36000 صوت تقريبا.

وحسب هذه النتائج، عزّز الجمهوريون مواقعهم الانتخابية في أهم ولاية بخصوص الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث حازوا منصب حاكم فلوريدا الذي يسيطرون عليه منذ عقدين، وأزاحوا الديمقراطي المخضرم بيل نيلسون من "مقعد الشيوخ" بعد أن مكث فيه 18 عاما، إلى جانب فوزهم بغالبية مقاعد النواب عن الولاية، والبالغ عددها 27.

ومثَّل إقرار نيلسون بالهزيمة، ضربة قاصمة للديمقراطيين، إذ كان من أبرز الوجوه السياسية في فلوريدا، خلال العقود الـ4 الماضية.

وشغل نيلسون عضوية مجلس النواب في الولاية مدة ست سنوات خلال السبعينيات، قبل أن ينتزع "مقعد الشيوخ" للمرة الأولى عام 1979، وبقي فيه طوال دورتين، ثم خسره، قبل أن يعاد انتخابه منذ 18 سنة.