مهرجان القاهرة السينمائي يواجه انتقادات شديدة لهذا السبب

الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 18:42:59
مهرجان القاهرة السينمائي يواجه انتقادات شديدة لهذا السبب

يواجه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي انتقادات شديدة ولاذعة بالفترة الحالية، وذلك بسبب اعتراض بعض السينمائيين وأهل الفن على استضافة مهرجان القاهرة السينمائى لعدد من الضيوف ممن وصفوهم بالداعمين للسينما الإسرائيلية والمناصرين للكيان الصهيونى، موجهين امتعاضهم لإدارة المهرجان فى دورته الأربعين عبر بيان صحفى رسمى وقع عليه مجموعة من رموز السينما والإعلام، منهم نقيب الصحفيين الأسبق يحيى قلاش، والمخرج محمد فاضل ومدير التصوير سعيد شيمى، وجاء نص البيان كالتالى:
"يعرب السينمائيون والمثقفون الموقعون على هذا البيان عن اعتراضهم على استضافة إدارة الدورة 40 للمهرجان عددا من الضيوف اللذين يعدون من أكبر الداعمين للسينما الإسرائيلية والمناصرين للكيان الصهيونى.
وهم على سبيل المثال وليس الحصر، المنتج ميشييل زانا "شركة صوفى دولاك" والمنتج لورون دانييلو "شركة لوكو" وجيوم دى ساى "شركة اريزونا". وجميعهم من متخذى القرار بمشروع دعم السينما التابع لمعهد سام شبيجل بإسرائيل.
كما أعرب الموقعون على البيان على اعتراضهم على عرض رئيس الدورة 40 للمهرجان فيلما من توزيعه فى المسابقة الدولية، وهو فيلم ليل خارجى، الذى نشرت شركة إنتاجه حصالة بوسترا به لوجو شركة محمد حفظى كموزع للفيلم. ولم ينشر حفظى أى صورة لعقد فسخ التوزيع، خاصة أن شركته هى التى باعت الفيلم لإحدى القنوات الفضائية كما صرح هو. وعرض حفظى كذلك فى المهرجان أفلاما من إنتاجه فى قسم بانوراما السينما المصرية، ومن تأليفه فى أقسام أخرى.
كما اعترضوا أيضا على اختيار حفظى عددا من أعضاء لجان التحكيم المصريين فى مسابقات المهرجان ممن اكتشفهم أو يعملون معه بانتظام فى أعماله الفنية التى ينتجها -وهم شباب موهوبون لكن مقتبل حياتهم- بتجاهل تام لكل الأسماء المهمة فى السينما المصرية أصحاب التاريخ الكبير والخبرة اللازمة للتحكيم فى مهرجان دولى بهذه الأهمية.
ويهيب الموقعون على البيان بالنقابات الفنية بمصر وبالسيدة وزير الثقافة المصرية بضرورة تشكيل لجنة رسمية متخصصة لتقييم إدارة الدورة 40 للقاهرة السينمائي بشكل شفاف ماليا وفنيا وسياسيا، وإصدار القرارات اللازمة نحو أى تقصير أو أى تجاوز.