مصادر: الثلاثاء لقاء حفتر والسراج في روما

الاثنين 10 ديسمبر 2018 06:28:08
مصادر: الثلاثاء لقاء حفتر والسراج في روما

كشف  رئيس الحكومة الإيطالية، جوزيبي كونتي، عن موعد لقاء رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السراج، والقائد العامة للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، والذي سيجرى خلال الأسبوع الحالي.

وقال كونتي في تصريح للمحطة الثانية للتلفزيون الإيطالي إن مؤتمر باليرمو الذي عقد يومي 12 و13نوفمبر الماضي“لم يكن مجرّد واجهة، ولكنه يندرج ضمن آلية دقيقة من جانب إيطاليا لبسط الاستقرار في ليبيا”.

ولم يكشف رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، الذي اجتمع مع حفتر الأسبوع الماضي عن التاريخ المحدد للقاء الذي سيجمع السراج و حفتر مجددا، لكن مصادر ليبية كشفت أن اللقاء قد يتم على الأرجح مساء الثلاثاء المقبل.

و وصفت المصادر اللقاء المرتقب ب”المهم”، مشيرة إلى أنه قد يطلق “مسارا جديدا بنّاءً” و يفضي إلى اتفاق تاريخي بين الرجلين ينهي الأزمة المستعصية في البلاد.

و قالت تقارير إيطالية، في وقت سابق، إنها تتوقع وصول القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر إلى العاصمة الإيطالية روما، لعقد لقاء مرتقب مع رئيس حكومة “الوفاق” الوطني الليبية فائز السراج، ضمن مساع جديدة تبذلها روما لحل الأزمة الليبية.

و قالت وكالة “إدي ان كرونوس” الإيطالية، إن زيارة المشير خليفة حفتر “تأتي بعد ثلاثة أسابيع من مؤتمر روما حول ليبيا واجتماعه مع السراج”.

و كانت أنباء قد تحدثت عن لقاء بين رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، واللواء المتقاعد خليفة حفتر، في العاصمة الأردنية عمان، الأحد الماضي، ضمن وساطة تُجريها المملكة، في إطار الجهود الدولية لحل الأزمة الليبية، وإمكانية تقريب وجهات النظر بين الرجلين.

لكن السراج نفى ذلك في وقت لاحق، مؤكدًا أنه لم يعقد أي لقاء مع القائد العام للجيش الوطني الليبي.

وتعد إيطاليا أحدث جهة تسعى لعقد مباحثات مباشرة بين الأطراف الليبية، بعدما شهدت قمة باريس التي عقدت في مايو الماضي التوصل إلى اتفاق بين حكومة الوفاق الوطني ومقرها طرابلس وحفتر على إجراء انتخابات وطنية في 10 ديسمبر.