دعم ألماني للكويت في مساعيها لحل أزمة الخليج

الاثنين 17 ديسمبر 2018 05:56:32
دعم ألماني للكويت في مساعيها لحل أزمة الخليج

أعلن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، عن دعم بلاده لجهود الكويت الرامية إلى حل الأزمة الخليجية وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وقال ماس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكويتي، صباح خالد الحمد الصباح، الأحد،عقب لقائهما في الكويت، إن هذه الدولة "تلعب دور الوسط ودورا لا يمكن الاستغناء عنه في حل الأزمة الخليجية".

وفي سياق متصل، لفت ماس إلى أن "دعوة رومانيا لعقد مؤتمر لحل الأزمة الخليجية يمكن أن تشكل إسهاما لكنها ليست مبادرة من الاتحاد الأوروبي".

من جانبه، أكد وزير الخارجية الكويتي أن هناك تطابقا في وجهات النظر مع ألمانيا ما يدفع الطرفين لبحث الحلول السليمة لقضايا المنطقة في مجلس الأمن.

وتطرق الخالد خلال المؤتمر إلى موضوع الانتقادات الموجهة إلى مجلس التعاون الخليجي من قبل قطر في ظل استمرار الأزمة الحالية، قائلا: "يحق لكل عضو في مجلس التعاون الخليجي أن يطرح أفكاره فيما يتعلق بتطوير العمل فيه".

وأضاف أن أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، "طرح في القمة الخليجية التي استضافتها الكويت العام الماضي أفكارا لإيجاد آلية لحل النزاعات وتعزيز النظام الأساسي لمجلس التعاون بهذه الآلية حتى تستطيع دول المجلس من خلالها أن تناقش كل القضايا الخلافية".

وفي الوقت الذي لم تنجح جهود وساطة الكويت، أعلن وزير الخارجية الروماني، تيودور فيوريل ميليشكانو، السبت، أن الاتحاد الأوروبي يعمل حاليا على عقد مؤتمر دولي في العام المقبل في إطار المساعي الرامية لتسوية الأزمة الخليجية.