إحصائيات: 864 طالباً ماتوا على الطرقات في تركية خلال عامين

الأحد 23 ديسمبر 2018 19:20:02
إحصائيات: 864 طالباً ماتوا على الطرقات في تركية خلال عامين

اعترف نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالفساد الداخلي، فيما يتعلق بمقتل أطفال المدارس على الطرقات، وأكد وزير الداخلية سليمان صويلو، أن 864 تلميذا قتلوا في حوادث مرورية بالقرب من المدارس بين عامي 2016 و2018.
واضطر وزير الخارجية التركي إلى الإدلاء بهذا الاعتراف ردا على استجواب نائب حزب الشعب الجمهوري عن مدينة إسطنبول برلماني من سيزجين تانري كولو، مبررا هذه الحوادث بقوله: «شكل حافلات المدارس ليس مميزا».
وأضاف الوزير: «يتم إرسال تعليمات الحافلات المدرسية مع بداية كل عام دراسي إلى 81 ولاية، وتتماشى هذه التعليمات مع التشريعات، حيث تخضع الحافلات لرقابة صارمة، وهذه الحوادث وقعت رغم تطبيق قانون المرور على الطرق السريعة، لذا يجب تطبيق العقوبات على سائقي المركبات المخالفين».
وتعد تركيا من أكثر الدول في حوادث المرور، حيث يموت الآلاف سنويا بسبب غياب الرقابة الحكومية وعدم الالتزام بالسرعات المحددة، فضلا عن اتجاه السائقين إلى تعاطي المخدرات والمواد الكحولية، حسب صحيفة أناضول بوست.
ويعاقب القانون التركي بالحبس عامين والغرامة على تعاطي المواد الكحولية أثناء القيادة، وتتكرر مشاهد الدماء على الطرق التركية بسبب الفساد المنتشر داخل قطاع المرور الذي يمنح الرخص من دون اجتياز الفحوصات اللازمة.
وأعلنت المديرية العامة للأمن التركي أن حوادث المرور في مختلف المدن خلال العام 2017 سجلت 231 ألف حادث، قتل فيها نحو ألفي شخص، وأصيب نحو 159 ألف آخرين.
في يناير الماضي، لقي 11 شخصا مصرعهم وأصيب نحو 50 آخرين في حادث حافلة مدرسية في مقاطعة أسكي شهير وسط تركيا، وقال المسؤول عن المقاطعة إن حافلة الطلاب اصطدمت بالأشجار على جانب الطريق السريع، وأعلن اعتقال السائق ومساعده.
وقتل 105 أشخاص وأصيب 524 آخرين في 137 حادث سير في مختلف المدن التركية خلال عطلة عيد الأضحى الماضي، بسبب ازدحام الطرق وعجز الحكومة عن تحقيق السيولة وتوفير الأمان للمسافرين.