ماذا قالت الصحف الخليجية عن اليمن اليوم الجمعة؟

الجمعة 18 يناير 2019 12:33:52
ماذا قالت الصحف الخليجية عن اليمن اليوم الجمعة؟
سلطت الصحف الخليجية الصادرة اليوم الجمعة، الضوء على عدة قضايا تهم الشارع اليمني خاصةً استهداف الوفد الأممي من قبل المليشيات الحوثية بمدينة الحديدة.
وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية تحت عنوان "الحوثيون يهدمون الاتفاق"، إنه بالتزامن مع انقضاء أكثر من شهر على اتفاق السويد حول اليمن أطلقت ميليشيا الحوثي الإيرانية النار على وفد الأمم المتحدة، المعني بمراقبة الهدنة في مدينة الحديدة، ما يدلل على عدم جدية الميليشيا التوصل إلى حل، وإدمانها خرق الاتفاقات والتعهدات وعدم تنفيذ الالتزامات.
وأضافت: "إذ لم ينفذ الحوثيون الالتزام الرئيسي في الاتفاق بالانسحاب من الموانئ ولا من أي مكان نص عليه الاتفاق، والثقة شبه معدومة في الميليشيات الانقلابية الحوثية الإيرانية في تنفيذ الاتفاق الذي أشرفت عليه الأمم المتحدة".
وأما صحيفة "عكاظ السعودية"، فقد قالت في افتتاحيتها التي حملت عنوان "الحوثي في الرمق الأخير"، الخسائر الكبيرة والمتواصلة والمتسارعة لمليشيا الحوثي التي كان آخرها مقتل المطلوب رقم 19 في قائمة التحالف قائد الدفاع الجوي للانقلاب إبراهيم الشامي أثبتت أن المليشيا تعيش عداً تنازلياً لنهايتها خصوصاً في ظل التخبط السياسي من خلال مساعيها المستمرة في إفشال اتفاقيات السويد واعتدائها الأحمق على موكب رئيس المراقبين الأمميين باتريك كامرت لمنع وصوله لعقد اجتماعات مع الحكومة.
وترى الصحيفة أن هذه المعطيات تؤكد أن المليشيا تتخبط على جميع الأصعدة وتفتقد لأي مقومات تمنحها فرص الخوض معها في مفاوضات السلام تحت إشراف أممي بعد كل هذه التجاوزات والاستمرار في نكث المواثيق والعهود.
فيما اعتبرت صحيفة "الخليج" الاماراتية أن التصعيد الأخير الذي قامت به جماعة الحوثي المتمثل في إطلاق النار على فريق مراقبة الهدنة في مدينة الحديدة برئاسة باتريك كاميرت، أثناء عودته من تفقد موقع تعرض للقصف من قبل المتمردين أظهر نية الحوثيين الواضحة في التهرب من تطبيق قرارات مجلس الأمن والأمر رسالة مفادها أن الأمم المتحدة لم تسلم من اعتداءات الحوثيين.