بمشاركة أساتذة الإعلام.. جامعة عدن تنظم رحلة علمية إلى معالم لحج التاريخية 

الجمعة 15 فبراير 2019 00:01:48
بمشاركة أساتذة الإعلام.. جامعة عدن تنظم رحلة علمية إلى معالم لحج التاريخية 
المشهد العربي - خلدون البرحي
نظم قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة عدن، اليوم الخميس، رحلة إلى محافظة لحج، باعتبارها خاصرة محافظة عدن وبوابتها الشمالية وكنز الجنوب المتجدد، وذلك للتعرف على آثارها التاريخية والحضارية وما تحتويه من طبيعة متفردة عن باقي المحافظات.
وقال الدكتور محمد علي ناصر، رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب، إن الرحلة ضمت عددا من دكاترة وأساتذة قسم الإعلام يتقدمهم الدكتور سليم النجار والأستاذ نصر باغريب وطلاب مساق الماجستير بالقسم.
وأضاف ناصر في تصريحات لـ"المشهد العربي"، إن هذه الرحلة هدفت إلى التعرف على إرثها التاريخي والحضاري وكنوزها الطبيعة المتفردة بها عن غيرها من المحافظات، وبساطة إنسانها العظيم بقيمه وعاداته المتجذرة في عمق الحضارة.
وأشار إلى أن الوفد الأكاديمي زار مدينة الحوطة وطاف في العديد من المواقع والمعالم التاريخية، أبرزها قصور السلطنة العبدلية وأسواقها القديمة ومرافقها الإعلامية في مقدمتها إذاعة لحج، أقدم إذاعة محلية في المحافظات الجنوبية التي يعود تاريخ إنشائها إلى مطلع السبعينيات من القرن الماضي .
وأوضح أن محافظة لحج مازالت محتفظة بعبقها التاريخي وعاداتها وتقاليدها القديمة التي يكتنزها الإنسان في المحافظة رغم مرور سنوات كثيرة عليها وما طرأ على محيطها من حداثة عمرانية، لافتا إلى الدور التاريخي والسياسي الذي اضطلعت به السلطنة العبدلية منذ الاحتلال البريطاني وحتى الاستقلال الناجز عام 1967م .
وأكد رئيس قسم الإعلام بجامعة عدن، أن محافظة لحج كانت رائدة وسباقة في مختلف المجالات عن جميع المحافظات الجنوبية أو فيما عرف بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، تحديدا في المجال الرياضي عبر مشاركة فريق السلطنة في مباراة بمدينة الإسكندرية المصرية.
ولفت إلى أن الجانب الفني والأدبي أيضا يشهد تفوقا مماثلا، عبر ظهور الكثير من الفنانين والأدباء أمثال الأمير احمد فضل القمندان والذي كان يعتبر رائد الفن والأدب اللحجي، وعبدالله هادي سبيت وصالح نصيب ومسرور مبروك والفنان الشعبي الكبير فيصل علوي وسعودي احمد صالح وغيرهم الكثير.
وأوضح أن الحديث عن محافظة لحج وما قدمته تاريخيا وحاضرا لايمكن أن يسرد في هذه العجالة، متمنيا أن تعود ريادة محافظة لحج من جديد وتزدهر أكثر وأكثر حاضرا ومستقبلا بما يحقق تطلعات أبناء المحافظة الطيبون.