الأمم المتحدة تطلق خطة الاستجابة لمعالجة الأزمة الإنسانية لـ الروهينجا

الأحد 17 فبراير 2019 18:30:14
الأمم المتحدة تطلق خطة الاستجابة لمعالجة الأزمة الإنسانية لـ "الروهينجا"
وضعت وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة، وشركاؤها من المنظمات غير الحكومية، خطة الاستجابة المشتركة لعام 2019 للأزمة الإنسانية للروهينجا. 
ونشرت مفوضية اللاجئين، تقريرا، عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، تابعه المشهد العربي، جاء فيه: "يسعى النداء لجمع مبلغ 920 مليون دولار، لتلبية الاحتياجات الهائلة لأكثر من 900,000 لاجئ من ميانمار وأكثر من 330,000 شخص من سكان المجتمعات المضيفة الأكثر ضعفا".
وتمثل المساعدات والخدمات الأساسية، مثل الغذاء والماء والصرف الصحي والمأوى، أكثر من نصف احتياجات التمويل لهذا العام، وتشمل القطاعات الرئيسية الأخرى للنداء الصحة وإدارة المواقع وأنشطة الحماية، بما في ذلك حماية الطفل والتصدي للعنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس والتعليم والتغذية.
وعلى مدى الإثني عشر شهرا الماضية، عملت وكالات الإغاثة على تحسين الظروف عبر مخيمات اللاجئين، من خلال الدعم المقدم في إطار خطة الاستجابة لعام 2018، حيث قامت بتوفير المساعدات الأساسية وتحسين ظروف المعيشة في المخيمات ووضع تدابير للتخفيف من مخاطر الكوارث في مواجهة الرياح الموسمية والأعاصير.
يذكر أن محققي الأمم المتحدة، اتهموا جيش ميانمار بارتكاب عمليات قتل واغتصاب جماعية "بنية الإبادة الجماعية"، أثناء الحملة العنيفة التى قضت على المئات من قرى الروهينجا فى غرب ولاية راخين.
وتنفى ميانمار هذه التهمة وتقول إن الحملة كانت رد فعل على تهديد المتشددين وتعهدت بالترحيب بعودة اللاجئين.٠