بدء دورة تدريبية لتأهيل صغار النحالين على استخدام التقنيات الحديثة بشبوة

الاثنين 18 فبراير 2019 21:50:50
بدء دورة تدريبية لتأهيل صغار النحالين على استخدام التقنيات الحديثة بشبوة
بدأت بمدينة عتق التابعة لمحافظة شبوة اليوم الاثنين- دورة تدريبية لتأهيل صغار النحالين لاستخدام التقنيات الحديثة في تربية النحل، بمشاركة 35 متدربًا لأول مرة من مديرية نصاب، وذلك برعاية ودعم الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع المكلا، وبالتعاون مع مكتب الزراعة والري بشبوة.
وخلال افتتاح الدورة، أكد وكيل محافظة شبوة سالم عبد الله الأحمدي أهمية تنظيم مثل هذه الدورات النوعية، وتدريب وتأهيل النحالين لاستخدام الطرق الحديثة في تربية خلايا النحل وكيفية رعايتها والحفاظ عليها من الآفات القاتلة.
وأشار الأحمدي إلى ضرورة الاستفادة من الدورة التي تعد الأولى من نوعها والتي ستحدث نقطة تحول لعمل النحالين المحليين بمديرية نصاب، داعيًا في الوقت ذاته المشاركين في الدورة إلى ضرورة الانتظام والالتزام بعامل الوقت والتعاون مع المدرب، وكذلك العمل على خلق روح التنافس الفاعل بين الجميع، مقدمًا شكره وتقديره للجهات الداعمة والمنفذة للدورة.
من جانبه، قال مدير عام مكتب وزارة الزراعة والري بشبوة فهد مبروك سالم إن هذه الدورة الهادفة إلى رفع قدرات صغار النحالين جاءت بالتنسيق مع مكتب الزراعة والري بالمحافظة، وبتمويل من البنك الدولي والاتحاد الأوربي عبر وزارة الزراعة والري.
وأضاف سالم أنه الدورة ينفذها الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع المكلا الذي يستهدف سبع محافظات من بينها شبوة بتكلفة 36 مليون دولار ضمن مكونات مشاريع المياه والتربة، مقدمًا الشكر والتقدير للصندوق على تنفيذه هذه الدورة، متمنيًا لأبناء مديرية نصاب التوفيق والنجاح.
من ناحيته، نقل ضابط وحدة الزراعة والتنمية الريفية بالصندوق الاجتماعي للتنمية فرع المكلا المهندس عبد الناصر سالم المسب تحيات مدير عام الصندوق المهندس محمد بن محمد الديلمي الذي يولي محافظة شبوة اهتمامًا خاصًا.
وأوضح أن عدد المستهدفين في الدورة المخصصة لمديرية نصاب يبلغ 69 مشاركًا من مختلف مناطق المديرية، ويتم في الدورة الحالية تدريب 35 متدربًا ومتدربة، وتستمر فترة التدريب المخصصة لصغار النحالين من الفترة من 18 إلى 23 فبراير الجاري، وتتبعها دورة ثانية لاستكمال تدريب النحالين.
وأشار سالم إلى أن الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع المكلا يستهدف في هذا المشروع سبع محافظات، من بينها شبوة، متمثلة في مديريات الروضة ونصاب وميفعة، منوهًا بأن الصندوق يدعم مكونات مشاريع المياه وحماية الأراضي الزراعية وقنوات الري والسدود وحماية مصادر المياه، إضافة إلى مكون البستنة، وسيتم من خلاله دعم وتدريب منتجي البستنة وزراعي الخضار والفاكهة على استخدام التقنيات الحديثة.
ودعا سالم في ختام حديثة الجميع إلى الاستفادة والتفاعل مع المحاضر من أجل الخروج بحصيلة علمية تجعل من النحالين قدرة بشرية مؤهلة لتربية النحل وإنتاج العسل المحلي بجودة عالية تنافس كل الإنتاج الخارجي وبمواصفات محلية ممتازة.
بدوره، أوضح المحاضر والخبير في مجال النحل الدكتور عبد العزيز محمد زعبل أن الدورة التدريبية التي تستمر لمدة أسبوع كامل تهدف إلى إكساب النحالين مهارات وتقنيات حديثة في تربية النحل وإنتاج العسل ذي الجودة العالية، وإعطاء معلومات إرشادية لمواكبة الممارسات الحديثة.