أكاديميون بجامعة عدن ينتفضون ضد التعسف في إصدار قرارات تعيينهم (تغطية خاصة)

الثلاثاء 26 فبراير 2019 19:19:00
أكاديميون بجامعة عدن ينتفضون ضد التعسف في إصدار قرارات تعيينهم (تغطية خاصة)
عدن "المشهد العربي" علاء عادل حنش:

طالبت اللجنة التنسيقية للمنتدبين والمعينين أكاديميًا في جامعة عدن بضرورة الإسراع في إصدار قرارات التعيين الخاصة بهم، معبرين عن رفضهم الكامل على تطبيق أي معايير عليهم، في أشارة واضحة إلى مقارنتهم في من سبقهم من المنتدبين.
وأكدت اللجنة أن رئاسة جامعة عدن تمارس المماطلة في متابعة التعزيز المالي.
جاء ذلك خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها اللجنة التنسيقية للمنتدبين والمعينين أكاديميًا صباح اليوم الثلاثاء في ساحة ديوان جامعة عدن بمديرية خور مكسر في العاصمة عدن.
ورفع المحتجون الأكاديميون لافتات عديدة كُتب عليها (ثورة منتدب "بالعزيمة والإصرار سننتصر بثورتنا ضد هوامير الفساد")، وأخرى كُتب عليها (ثورة معاناة أكاديمي أفنى شبابه في خدمة التعليم العالي والجامعة والمجتمع).
وطالب المحتجون الجامعيون بضرورة منح المنتدبين والمعينين أكاديميًا حقوقهم كـ"احترام لدماء الشهداء الذين وقفوا ضد عصابة الظلم والجهل"، حد وصفهم.
وقال الاكاديمي صالح قاسم عبد الله، وهو منتدب في كلية الهندسة بعدن، وقبلها كان في كلية الآداب منذُ ثلاثة وعشرون عامًا (أي منذ عام 1996م وحتى اللحظة)، "إن كثير من المنتدبين الذين يحملون على عاتقهم مهمة التدريس والجانب التربوي والأكاديمي والتطبيقي والتطوير والتأهيل، يعانون من عدم اعتماد التعزيز المالي، وهم في محلّك سر".
وأضاف صالح لـ"المشهد العربي": "هناك معيدين ومنتدبين عينوا وهم لهم سنتين أو ثلاث فيما نحن لنا سنوات نكد ونتعب ولم نلقى ذلك التعيين الذي طال انتظاره، بل اننا لم نصل إلى أن نكون أعضاءً في هيئة التدريس رغم كل ما نبذله".
وتابع "من المفترض أن تكون جامعة عدن نموذجًا يحتذي به، لكن للأسف لم يحدث ذلك".
وعن المطالب التي خرجوا لاجلها، أكد صالح انهُ يجب أن ينضموّا إلى الموازنة المالية للدولة لعام 2019م، بالإضافة إلى صرف حقوقهم كاملةً، وان لا يكونوا معينين إداريًا وأكاديميًا فقط، بل وماليًا أيضًا، حد وصفه.
واستطرد "المنتدبون في جامعة عدن يشكلّون جزءً كبيرًا من الهيئة التدريسية في الجامعة، وتصل نسبتهم إلى أكثر من 50 %".
وطالب صالح، الرئيس عبد ربه منصور هادي، ورئيس الوزراء معين عبد الملك، ورئاسة جامعة عدن ممثلة برئيسها د. الخضر ناصر لصور، وكافة الجهات المعنية بضرورة تلبية مطالبهم بأسرع وقت.
من جانبه، أكد المنتدب إلى جامعة عدن منذ عام 2015م علي حسن محمد، ياسر حسن محمد، أن وقفتهم اليوم بغرض شيئين أساسيين، أولهما بأن "هناك منتدبون عينوا ولم يتم تعزيزهم ماليًا، وثانيهما انه جرى تقسيم المنتدبين إلى قسمين، فهناك منتدبون يريدون تطبيق المعايير عليهم، وهناك منتدبون لم تُطبق عليهم هذه المعايير، فنطالب بالانصاف والعدل".
وقال لـ"المشهد العربي": "أغلب موظفي الجامعة الميدانيين هم من المنتدبين الذين أفنوا حياتهم في العمل بالجامعة، ومع ذلك فالجامعة، وللأسف الشديد، لا تعطيهم أي تقدير أو شأن".
وطالب حسن رئيس الوزراء بضرورة النظر إلى وضع جامعة عدن، التي أصبح وضعها صعب للغاية، لا سيما وأنها تعتمد على المنتدبين في حين لا تعطيهم حقهم"، حد تعبيره.
وكان المنتدبين والمعينين أكاديميًا نفذوا عددٍ من الوقفات الاحتجاجية قبل أشهر للمطالبة بالنظر في قضاياهم، غير أن الحكومة ورئاسة الجامعة لم تحرك ساكن حيال ذلك.