بالفيديو.. داود الشريان يستضيف منشدين يؤدون الفنون الصوتية بالسعودية

الأربعاء 27 مارس 2019 16:48:00
بالفيديو.. داود الشريان يستضيف منشدين يؤدون الفنون الصوتية بالسعودية

استضاف الإعلامي السعودي داود الشريان في برنامجه على قناة "إس بي سي" السعودية الرسمية، عدداً من المنشدين والمؤدين للفنون الصوتية التي تمثل مناطق المملكة المختلفة من رادود وهجيني وموال في مفاجئة غير مسبوقة على التلفزيون السعودي الرسمي.
واستضاف الشريان، في برنامجه الذي يحمل اسمه أمس الثلاثاء، عددًا من المنشدين والمؤدين للفنون الصوتية الشهيرة التي تمثل مناطق المملكة المختلفة، من هجيني ورادود وموال ومجس وغيرها، والتي تعكس جانبًا من الموروث الثقافي والديني للمنطقة التي تمثلها.
وبدأ الشريان برنامجه مع فن الهجيني المنتشر في شمال المملكة، حيث تحدث عنه الشاعر عيد أبو شطاط، قبل أن يؤدي إحدى القصائد ىالشهيرة المعبرة عن فن الهجيني.
وانتقل الشريان بعدها لضيفه من المنطقة الشرقية، المنشد والرادود صابر المضحي، والذي شرح فن الرادود كجزء من فن الإنشاد الديني، والذي يختص به بشكل عام أبناء المنطقة الشرقية ويقوم على مدح الرسول محمد عليه الصلاة والسلام وآل بيته بقصيدة يؤديها منشد ويردد معه الحاضرون بعض أجزائها.
وعرض المنشد، نماذج من ذلك الفن، بما فيه اللطمية التي تعني الإيقاع الناتج عن ضرب كف اليد بإحدى مناطق الجسم بشكل جماعي من قبل الحضور لتكون بديلًا عن الإيقاع الذي توفره الآلة.
كما عرض أحد الضيوف نماذج "فن اللطمية" التي تعني الإيقاع الناتج عن ضرب كف اليد بإحدى مناطق الجسم بشكل جماعي من قِبَل الحضور لتكون بديلًا عن الإيقاع الذي توفره الآلة.
وتطرق الشريان، للفنون  الصوتية المنتشرة في غرب المملكة بما فيها مكة المكرمة، وأدى الجسيس هاشم باروم، قصيدة للشاعر الصوفي الحلاج.
بعدها عرض الفنان والشاعر السعودي، عبدالعزيز العروي، شرحًا عن فن الموال، وأدى على مقام البيات مقطعًا من ذلك الفن الذي أطلق عليه الموال الينبعاوي في إشارة إلى مدينة ينبع السعودية.
كما تضمنت الحلقة أداء أناشيد دينية، وقصائد صوفية لأعلام التصوف وعلى رأسهم "الحلاج" و"ابن الفارض".
يذكر أن الجهات السعودية المعنية كانت قد وقفت برنامج داوود الشريان، قبل أن ترجع وتلغي قرار الإيقاف، حيث أثار الشريان جدلًا مؤخرًا بعد أن ناقش في أولى حلقاته قضية "هروب الفتيات" حيث استضاف فيها فتاة سعودية هاربة ومستقرة في بلد آخر.
وكان البرنامج قد انطلق في 17 فبراير/ شباط الماضي، وتصّدر هاشتاغ "#ايقاف_برنامج_داود_الشريان" قائمة الأعلى تداولاً في موقع تويتر بالمملكة العربية السعودية، حيث انقسمت آراء المغردين بين مؤيد للقرار حيث اعتبروه "مثيرًا للفتنة" ومعارض له. وطالب مغرّدون آخرون باستبدال داود الشريان الذي يشغل منصب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية.

شاهد| 

الرادود صابر يعطي أنموذجًا من مقام البيات، فيقرأ به آية، وينشد به بيتًا، وينعى به في لطمية!
ويقول:
المقامات موجودة في كل شي، تسخدم في قراءة القرآن، وفي الأذان وفي النشيد ...#رادود_وهجيني_موال_ومجس

على قناة #SBC pic.twitter.com/2ESzUX9u69

— برنامج داود الشريان (@Dawood_Show) March 26, 2019 " target="_blank" rel="noopener">بالفيديو.. داود الشريان يستضيف منشدين يؤدون الفنون الصوتية بالسعودية