الإمارات تبدي قلقها إزاء التصريحات العراقية تجاه مملكة البحرين

الاثنين 29 إبريل 2019 00:50:57
الإمارات تبدي قلقها إزاء التصريحات العراقية تجاه مملكة البحرين
كشفت وزارة الخارجية الإماراتية، مساء اليوم الأحد، أنها تتابع باهتمام كبير وقلق بالغ، البيانات والتصريحات الواردة من العراق تجاه البحرين وقيادتها.
وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية (وام)، إن“التدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين الشقيقة، والتجاوز على حرمة ومكانة قيادتها الكريمة، أمر غير مقبول على الإطلاق، وتدخل مرفوض“.
وشددت، على أن ”عدم تدارك ما يسيء إلى العلاقات بين الأشقاء لن يؤدي إلا إلى اتساع الفجوة، وزيادة التوتر في ظروف نحن أحوج ما نكون فيها إلى التعاون، والتواصل، واحترام السيادة الوطنية، ومبدأ عدم التدخل بالشأن الداخلي“.
وأضافت الوزارة، أنه ”وفي هذا السياق ندعو الإخوة في العراق الشقيق إلى الالتزام بمبدأ السيادة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، بما يسهم بتعزيز أواصر العلاقات العربية، ويعمق هدفنا المشترك المتمثل بترسيخ الاستقرار في المنطقة“.
وقال وزير الخارجية البحريني:“مقتدى يبدي قلقه من تزايد التدخلات في الشأن العراقي، وبدل أن يضع إصبعه على جرح العراق بتوجيه كلامه للنظام الإيراني الذي يسيطر على بلده، اختار طريق السلامة ووجه كلامه للبحرين“.
وأضاف الشيخ حمد بن خالد آل خليفة، في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر:“أعان الله العراق عليه (مقتدى الصدر)، وعلى أمثاله من الحمقى المتسلطين“.
وطالبت وزارة الخارجية العراقية، مساء السبت، دولة البحرين بتقديم اعتذار رسمي، عمّا أسمته ”إساءة وزير خارجيتها إلى العراق“ معبرة عن شجبها للتصريحات التي أدلى بها حول بيان السيد مقتدى الصدر.
وقالت الوزارة، في بيان أصدرته بهذا الشأن، إنَ ”كلمات وزير الخارجيَة البحريني -وهو يمثل الدبلوماسية البحرينية- تسيء إلى السيد مقتدى الصدر بكلمات نابية، وغير مقبولة إطلاقًا في الأعراف الدبلوماسية، بل تسيء أيضًا إلى العراق، وسيادته، واستقلاله، خاصة عندما يتكلم الوزير البحريني عن خضوع العراق لسيطرة الجارة إيران“.