الرئيس اللبناني ومؤسسات الدولة ينعون البطريرك الماروني السابق

الأحد 12 مايو 2019 17:02:52
الرئيس اللبناني ومؤسسات الدولة ينعون البطريرك الماروني السابق

نعى الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس الوزراء سعد الحريري، وقيادات القوى السياسية والحزبية والدينية اللبنانية من كافة الطوائف والمذاهب، البطريرك الماروني السابق الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير، والذى توفى فجر اليوم عن عمر يناهز 99 عاما.
وحددت البطريركية المارونية الخامسة من عصر الخميس المقبل موعدا لدفن الجثمان، حيث سيُنقل جثمانه إلى المقر البطريركي في (بكركي) قبلها في العاشرة من صباح الأربعاء، في حين سيتم قبول التعازي على اعتبارا من الغد وحتى يوم الجمعة المقبل.
وأعرب الرئيس اللبناني عن حزنه الشديد لوفاة البطريرك صفير، قائلا: "ستفتقد الساحة الوطنية بفقدان البطريرك صفير، رجلا عقلانيا وصلبا في مواقفه الوطنية، ودفاعه عن سيادة لبنان واستقلاله وكرامة شعبه، في أعتى المراحل والظروف. ولا شك أن اندفاعه في تحقيق مصالحة الجبل، كان من صلب إيمانه بميثاقية العيش المشترك، وضرورة تصفية نفوس اللبنانيين من رواسب الماضي، وتمتين أواصر الشراكة الوطنية".
من جانبه، أكد رئيس الحكومة اللبنانية، أن البطريرك الراحل جسد بشخصه وبعمله إرثا للقيم الروحية والوطنية، في مرحلة صعبة من تاريخ لبنان ارتفع معها بالصلابة والقدوة والثبات والشجاعة إلى مرتبة الرمز الوطني الذى أسهم بتحويل مجرى الأحداث، ونقل لبنان إلى حال أفضل.
من جهته، قال مفتى الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، إن البطريرك صفير كان مثالا للاعتدال والانفتاح والحكمة والحوار والمحبة والعيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين، وأنه كان يدافع عن قضايا وأمور اللبنانيين جميعا دون أي تفرقة أو تمييز.
وأضاف: "وترك في ذاكرة اللبنانيين وقفات مشهودة له خلال توليه مسؤولياته الدينية، فقد كان مدافعا صلبا عن قضايا الإنسان والوطن والعروبة، حاملا في قلبه وعقله ووجدانه هموم الناس، وأمينا عليها ووفيا ومخلصا لها، وشكل حالة وطنية ستبقى علامة مضيئة في تاريخ لبنان الحديث باعتداله".