صحيفة خليجية: النظام الإيراني مصر على دفع المنطقة إلى حافة الهاوية

الجمعة 17 مايو 2019 15:18:46
صحيفة خليجية: النظام الإيراني مصر على دفع المنطقة إلى حافة الهاوية
تحت عنوان " ما المطلوب من إيران؟ " تسائلت صحيفة "الخليج" في افتتاحيتها اليوم الجمعة ما الذي تريد إيران أن توصّله إلى العالم؟ مشيرة إلى أنه قد بات من المؤكد أن طهران ترغب في خلط الأوراق في المنطقة، التي لا تحتمل مثل هكذا مغامرات، اعتقاداً منها أن ذلك يساعدها على التخلص من الضغوط الناتجة عن العقوبات الأمريكية والتنصل من الالتزامات التي عليها، المتمثلة في إبعاد المنطقة عن شبح المواجهة العسكرية، خاصة بعد تفعيل وظائف أذرعها في استهداف مصالح الدول في منطقة الخليج، مع إدراكها أن ذلك يشكل خطراً على المنطقة بأسرها.
وأوضحت أنه في واحدة من تجليات مشاهد الفوضى في المنطقة، نجد النظام الإيراني مصراً على دفع المنطقة إلى حافة الهاوية، ظناً منه أن ذلك هو السبيل الوحيد لإنقاذ نفسه من تداعيات العقوبات الأمريكية، التي من الواضح أنها أفقدت النظام توازنه، وبدأت تضيّق الخناق عليه، فهرب إلى افتعال أزمات هنا وهناك، وأوعز إلى ميليشياته وأذرعه في المنطقة بتنفيذ عمليات تخريبية، كان آخرها ما حدث من استهداف لمحطتي نفط في المملكة العربية السعودية، بعد تبني جماعة الحوثي الإرهابية القيام بها، والتي جاءت بعد استهداف أربع ناقلات تجارية تحمل جنسيات عدة قبالة المياه الإقليمية لدولة الإمارات".
وقالت الصحيفة: " لقد أرادت إيران أن تظهر رغبتها في نسف الجهود التي تبذلها دول المنطقة في وقف التصعيد والتوتر اللذين تتبناهما منذ مدة ليست بقصيرة، والاستفزازات التي تقوم بها بين الحين والآخر، دليل عدم رغبة في حل خلافاتها مع جيرانها بالطرق الدبلوماسية، لأن الجميع يدرك أنه ليس في مصلحة أي طرف نشوب أي صراع مفتوح في المنطقة، التي تمر بمرحلة حساسة للغاية، بعد أن أظهرت إيران لغة عدائية ضد جيرانها".
وأضافت " لقد تميز موقف دولة الإمارات منذ ظهور أزمات إيران المتعددة مع جيرانها والعالم، وخاصة مواقفها من إثارة الفوضى في المنطقة العربية، وتنصلها من كثير من بنود الاتفاق النووي، بضبط النفس والصبر، وهو ما أكده الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، الذي أشار إلى أن الإمارات ستفعل كل ما في وسعها من أجل تجنب الحرب وتجنب أي تصعيد للموقف.
واختتمت صحيفة " الخليج " افتتاحيتها بالقول : " لم تكن طهران في حاجة إلى مثل هذا السلوك الذي تسلكه اليوم في تعاملها مع جيرانها والمنطقة، لم تكن على سبيل المثال في حاجة إلى زرع كيانات إرهابية موالية لها في لبنان واليمن والعراق وغيرها من الدول وتزويدها بالإمكانات المختلفة من سلاح ومال ودعم إعلامي لتعمل على إحداث مثل هذا التخريب الذي نراه في هذه الدول.
وأكدت أن المطلوب من إيران ليس إنشاء الكيانات الإرهابية واستخدامها كقفازات تنوب عنها وتتخفى وراء دعمها للإضرار بالمنطقة، بل بناء جدران من الثقة بينها وجيرانها، لأن هذا أجدى وأنفع من إثارة الفوضى وتعميم الإرهاب وإشعال الحرائق في كل منطقة، وعليها تغيير سلوكها والتعامل مع مخاوف جيرانها والمجتمع الدولي بجدية حتى يتمكن الجميع من التعايش بدون سياسة "حافة الهاوية" التي تتبعها اليوم في معالجة أزماتها الداخلية".