روسيا: حريصون على إرساء الاستقرار في سوريا

الأربعاء 19 يونيو 2019 18:21:39
روسيا: حريصون على إرساء الاستقرار في سوريا

أعلن الموفد الرئاسي الروسي المختص بالوضع في سوريا ألكسندر لافرنتييف، عن حرص موسكو على إرساء الاستقرار في سوريا، مشددا على أن بلاده تولي أهمية كبيرة لمشاركة لبنان والعراق في مؤتمر آستانا المخصص للبحث في الأزمة السورية.
وأضاف مبعوث الرئيس الروسي، المؤتمر الصحفي الذي عقده من داخل مقر وزارة الخارجية اللبنانية، عقب لقاء عقده ظهر اليوم مع وزير الخارجية جبران باسيل، بحضور نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فرشينين وسفير روسيا لدى لبنان ألكسندر زاسبكين، أنه جرى بحث العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بالاستثمارات الروسية في لبنان بقطاع النفط.
وتم خلال اللقاء استعراض الوضع الإقليمي، خاصة في شأن العراق وسوريا وإيران، والتوتر الذي تشهده منطقة الخليج العربي، وعملية تشكيل لجنة وضع الدستور في سوريا، حيث نقل الموفد الرئاسي الروسي الدعوة إلى لبنان للمشاركة في مؤتمر آستانا بصفة مراقب.
وتناول اللقاء ملف النازحين السوريين داخل لبنان، وجرى التوافق على ضرورة عودة النازحين إلى بلادهم في أقرب فرصة، وتفعيل المبادرة التي كانت قد أطلقتها روسيا العام الماضي لإعادة النازحين، وتشكيل لجنة ثلاثية روسية – لبنانية – سورية تعمل على تسهيل هذه العودة.
وأشار الموفد الرئاسي الروسي إلى أن المحادثات مع وزير الخارجية اللبناني، تناولت العلاقات اللبنانية – الروسية، واصفا تلك العلاقات بأنها "جيدة للغاية". وأنه تم الاتفاق على تطويرها لخدمة المصالح المشتركة للبلدين.