الحوثيون يرفضون مبادرة لإطلاق جميع المعتقلين

الاثنين 27 نوفمبر 2017 07:10:51
الحوثيون يرفضون مبادرة لإطلاق جميع المعتقلين

أسرى حوثيون بيد المقاومة

وكالات:

كشف رئيس الوزراء د.أحمد عبيد بن دغر، الأحد، إن جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) رفضت مبادرة قدمتها حكومته، تقضي بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين. 

وخلال لقائه رئيسة رابطة أمهات المختطفين (غير حكومية)، "أمة السلام الحاج"، قال بن دغر إنه تقدم بمبادرة للصليب الأحمر الدولي، تتضمن إطلاق سراح المعتقلين من جميع الأطراف، بدون قيد أو شرط، حسب موقع "سبتمبر نت" الناطق باسم الجيش اليمني. 

ولفت إلى أن جماعة الحوثي ردت برفض مبادرة إطلاق سراح المعتقلين، معتبرا ذلك "تحديا واضحا للمجتمع والمنظمات الدولية". 

ودعا بن دغر المجتمع الدولي إلى "ممارسة مزيد من الضغط على المليشيات لوقف الاعتقالات التعسفية بحق المدنيين، وكل من خالفهم الرأي والبدء بإطلاق سراح الأبرياء". 

وبخصوص عدد المعتقلين في سجون الحوثي وصالح، قال تقرير لوزارة حقوق الإنسان في الحكومة الشرعية، صدر مؤخرا، إن عدد حالات الاعتقال بلغت 13 ألف حالة، لافتا إلى أنه تم الافراج عن عدد (لم يحدده) منهم. بينما لا توجد بيانات بشأن المعتقلين الحوثيين في سجون الحكومة.

ورغم فشل الجهود الدولية في حل مشكلة الأسرى والمعتقلين في اليمن، تجري بين الحين والآخر صفقات تبادل بين مختلف الأطراف، وتم بموجبها الإفراج عن مئات الأسرى من الطرفين. 

والأحد، أعلنت جماعة الحوثي إطلاق سراح 22 من أسراها، في عملية تبادل مع المقاومة الشعبية بمحافظة لحج جنوبي البلاد. 

وقالت "اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى" التابعة للحوثيين، في بيان نشرته وكالة الأنباء الخاضعة للجماعة، إن عملية تبادل للأسرى جرت اليوم بمحافظة لحج، مع بعض الفصائل المسلحة هناك. وأضاف البيان أن العملية تمت "بوساطة محلية"، دون ذكر عدد المعتقلين من الطرف الآخر الذين تم إطلاق سراحهم.