منسق فريق الخبراء الأممين: سيادة القانون في اليمن تنهار وبشكل سريع بغض النظر عمن يتحكم في الأرض

الخميس 8 مارس 2018 10:51:00
منسق فريق الخبراء الأممين:   سيادة القانون في اليمن تنهار وبشكل سريع بغض النظر عمن يتحكم في الأرض
متابعات

قال منسق فريق الخبراء الدوليين المعني باليمن أحمد حميش، (الأربعاء)" إن سلطة الحكومة الشرعية تآكلت إلى مرحلة الشك في قدرتها على توحيد البلاد".

وأضاف الخبير الأممي خلال حديث تلفزيوني، حول التقرير النهائي الذي قدمه الفريق لمجلس الأمن أن" سيادة القانون في اليمن تنهار وبشكل سريع بغض النظر عمن يتحكم في الأرض". وأكد على أن" عام ٢٠١٧ لم يشهد أي تقدم نحو تسوية سلمية للأزمة اليمنية".
ولفت إلى أن التقرير الأممي الأخير" لا يستبعد أن هناك خبراء صواريخ أجانب يزودون الحوثيين بالمشورة التقنية".. مضيفاً" الخبراء ليس لديهم أدلة بأن الحوثيين استخدموا المدنيين دروعاً بشرية".

وفي منتصف فبراير 2018؛ وصف التقرير النهائي الذي أعدته لجنة خبراء الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن "اليمن" بأنه أصبح دولة تكاد تتلاشى من الوجود قائلاً: "بعد قرابة 3 سنوات من النزاع، يكاد اليمن كدولة، أن يكون قد ولى عن الوجود”.

واختزل التقرير وضع الدولة في اليمن بالقول إنه" بدلا من دولة واحدة، بات هناك دويلات متحاربة، وليس لدى أي من هذه الكيانات من الدعم السياسي أو القوة العسكرية، ما يمكنه من إعادة توحيد البلد أو تحقيق نصر في ميدان القتال".
وأضاف "لقد تآكلت سـلطة الحكومة الشرعية اليمنية إلى حد أصبحت مشكوكا فيه، ما إذا سـيكون بمقدورها في يوم ما أن تعيد اليمن إلى سابق عهده، بلدا واحدا".