لندن تتهم موسكو بانتهاك حظر «الكيماوي» وتهديد الأمن الدولي

الخميس 19 إبريل 2018 03:10:59
لندن تتهم موسكو بانتهاك حظر «الكيماوي» وتهديد الأمن الدولي

اتهمت بريطانيا روسيا اليوم (الأربعاء) بانتهاك الحظر المستمر منذ عقدين على استخدام أسلحة كيميائية وذلك خلال محادثات طارئة أمام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول تسميم العميل الروسي المزدوج سابق سيرغي سكريبال وابنته في مارس (آذار) الماضي في إنجلترا.

وصرح السفير البريطاني بيتر ويلوسون خلال الاجتماع: «سنواصل التنديد بالسلوك المتهور والعشوائي لروسيا عندما تنتهك معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية وعندما تهدد الأمن الدولي»، بحسب تغريدة نشرها الوفد البريطاني.

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية قد بدأت صباح اليوم (الأربعاء) في لاهاي اجتماعا للبحث في قضية سكريبال، كما أعلن مصدر دبلوماسي.

ودعت بريطانيا إلى هذا الاجتماع المغلق بينما أكد مفتشو المنظمة أن سكريبال وابنته تعرضا لهجوم بمادة سامة في سالزبري الشهر الماضي، فيما قالت لندن إنه غاز للأعصاب على شكل سائل، وبكمية قليلة جدا.

وفي رسالتها لطلب عقد الاجتماع، قالت البعثة البريطانية في المنظمة إنها ترغب في «اطلاع الدول الأعضاء» على الأحداث.

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أكدت ما توصلت إليه لندن حول استخدام غاز الأعصاب في الهجوم على سكريبال وابنته إلا أن المنظمة لم تحدد اسم المادة ولا المسؤوليات في هذه القضية.

وقالت لندن سابقا إن السم من نوع نوفيتشوك وجاء من روسيا، واتهمت موسكو بالوقوف وراء تسميم الجاسوس السابق وابنته لكن روسيا تنفي ذلك.