الشرعيّة .. في حضرة الأعاصير لا حديث عن السيادة

الجمعة 25 مايو 2018 03:05:00
الشرعيّة .. في حضرة الأعاصير لا حديث عن السيادة

خفَت حدّة الرياح الهوجاء التي عصفت منذ يوم أمس بجزيرة " سقطرة "  مسفرة عن  خسائر مادية وبشرية لم يتم حصرها حتى الساعة ؛غزارة هطول الأمطار- بحسب مصادر ملاحية للمشهد العربي - خفّت كثيرا وانقشعت السحب مسفرة عن دمار كبير لحق بالبنية التحتية للجزيرة ومنازل وممتلكات المواطنين بفعل تدفق السيول التي حاصرت مناطق بعينها شمال وجنوب الجزيرة الواقعة في بحر العرب .

وحالت غزارة الأمطار وشدّة الرياح وارتفاع الأمواج وإمكانية تقديم المساعدة للسكان من قبل دول التحالف العربي أو حتى البوارج الدولية التي تنتشر بكثافة على مقربة من الجزيرة ؛ السلطات المحلية كانت قد شكّلت غرفة عمليات لإدارة الوضع لكن دورها اقتصر - كما يبدو – في حصر الأضرار الأنية التي لحقت ب 4 سفن بينها سفينة هندية لا زال مصير بعض طواقمها مجهولا .

وتجاوزت السلطة المحلية في الجزيرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليّاً موجهة نداءاتها للتحالف العربي للتدخل وهو أمر بدا مستغربا في ضل حديث سابق لها قبل أقل من شهر عن السيادة ؛وهو ذات الأمر الذي بالغت الحكومة الشرعية في طرحه يومها مطالبة التحالف العربي بعدم التدخل في شؤون المناطق المحررة كما ورد على لسان أكثر من مسؤول فيهابينهم وزير الداخلية أحمد الميسري . 

على قدر أهل العزم :

المتحدث باسم التحالف العربي العقيد " تركي المالكي " أكد بأن المساعدات الإغاثية ستصل إلى سقطرة صباح الجمعة من  جانبه أعلن " سالم الغفلي " سفير الإمارات في اليمن، أن الوضع في سقطرة كارثي وأن بلاده تبذل أقصى جهودها لمساعدة ضحايا الإعصار. وقال الغفلي :" إن “الوضع في سقطرة صعب للغاية، وتبذل دولة الامارات أقصى جهودها للوقوف الى جانب الاشقاء اليمنيين في سقطرة، موضحا أن “الهلال الاحمر الإماراتي ومؤسسة الشيخ خليفه للأعمال الخيرية متواجدتان  وقد ساهما بفتح الطرق المسدودة ؛ ومستشفى الشيخ خليفة بن زايد في الجزيرة  مستنفر ويستقبل الحالات المرضية والجرحى”. وأضاف السفير الإماراتي " أنه تم توفير ملاجئ سريعة في مراكز خاصة وفي المساجد و في المدارس للأسر المتضررة، كما يجري إصلاح المولدات الكهربائية في المحافظة. وحول موعد وصول مساعدات إضافية أكد السفير الإماراتي أن ذلك مرتبط بالطقس وستتم العملية فور تحسن الأجواء.

 يذكر أن إعصار مكونو الذي ضرب سقطرة الأربعاء والخميس، خلف حوالي 19 مفقوداً، كما أدى إلى غرق عدد من السفن. وقال وزير الثروة السمكية اليمني، فهد كفاين، في وقت سابق الخميس، إن عدد السفن الغارقة والجانحة في أرخبيل سقطرى بسبب الإعصار ارتفع إلى سبع سفن منها أربع سفن صيد، وأشار إلى أن عدد المفقودين ارتفع إلى ١٩ حالة. وأوضح كفاين، أن فرق الإنقاذ مستمرة في إجلاء عشرات الأسر في مدينة " حديبو " لليوم الثاني على التوالي إلى مراكز الإيواء المخصصة من غرفة العمليات. ولفت إلى أن ٧٠% من الأرخبيل خارج نطاق التواصل.