الموقف الأمريكي من الحرس الثوري الإيراني يضيق الخناق على الحوثيين داخل اليمن

الأربعاء 4 يوليو 2018 00:11:46
الموقف الأمريكي من الحرس الثوري الإيراني يضيق الخناق على الحوثيين داخل اليمن

تدرس الإدارة الأمريكية احتمال إدراج "الحرس الثوري" الإيراني في قائمة التنظيمات الإرهابية لوزارة الخارجية، في خطوة يعتبرها مراقبون بأنها تشكل تضييقا مباشرا على ميليشيات الحوثي المدعومة من طهران.


وفي تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية، نقلت عن مسؤولين بارزين حاليين وسابقين مطلعين على هذه المسألة، أن البيت الأبيض يدرس تصنيف "الحرس الثوري" الإيراني كمنظمة إرهابية أجنبية.


وأشارت إلى أن هذا النقاش يدور منذ عدة أشهر، ويضم مسؤولين كبارا في الحكومة، غير أنهم لم يتوصلوا بعد إلى توافق في الآراء.


وأوضح التقرير أن قرار الإدراج، هو ضمن سلطات وزارة الخارجية بشكل رسمي، ويتخذ أهمية متزايدة في إطار استراتيجية البيت الأبيض على نحو متزايد ضد إيران.


ولفت إلى أنه في حين يحذر البعض من أن الإدراج ربما يشكل مخاطر على الأفراد والمنشآت الأمريكية في الخارج، فإنه سيسمح للبيت الأبيض بتجميد أصول "الحرس الثوري" الإيراني، وفرض حظر السفر وعقوبات جديدة أخرى إضافة إلى العقوبات الاقتصادية القائمة التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب.


في السياق، قال كريس كوستا، المدير التنفيذي لمتحف الجاسوسية "سباي ميوزيم" والمستشار الخاص المتقاعد حديثاً لترامب حول مكافحة الإرهاب: "تحاول الولايات المتحدة تغيير سلوك إيران الخبيث"، ولهذا الهدف "التصنيف الخاص هو أداة مهمة جدا".


ولفتت القناة الأمريكية إلى أن "الحرس الثوري"، هو المفتاح لنفوذ إيران في الشرق الأوسط، الذي يرتبط غالباً بدعم طهران للإرهاب، كما يسيطر على قطاعات واسعة من الاقتصاد الإيراني تشمل قطاع الطاقة.


وفي 13 أكتوبر/ تشرين أول أدرجت وزارة المالية الأمريكية وحدات "الحرس الثوري" الإيراني في قائمة المنظمات التي "تدعم الإرهاب".


وقالت الوزارة آنذاك إن أسباب اتخاذ هذا القرار تعود إلى المساعدة التي يقدمها "الحرس الثوري" للجماعات الإرهابية، وبينها "حزب الله" و"حماس" و"طالبان"..