السعودية تعلق جميع شحنات النفط الخام عبر مضيق باب المندب

الخميس 26 يوليو 2018 01:45:50
السعودية تعلق جميع شحنات النفط الخام عبر مضيق باب المندب

السعودية تعلق جميع شحنات النفط الخام عبر مضيق باب المندب

متابعات

أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن المملكة ستعلّق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب. 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الفالح أنه، وحسب ما صرّح به المتحدث الرسمي لـ"تحالف دعم الشرعية في اليمن"، تعرضت ناقلتا نفط عملاقتان تابعتان للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري)، تحمل كلٌّ منهما مليوني برميل من النفط الخام، لهجوم من قبل مليشيات الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر، صباح الأربعاء (بتوقيت المملكة السعودية)، بعد عبورهما مضيق باب المندب.

وأضاف: أسفر الهجوم عن إصابة طفيفة في إحدى الناقلتين، ولم تقع أي إصابات أو انسكاب للنفط الخام في البحر وإلا كان سيؤدي إلى كارثة بيئية، ويجري الآن سحب الناقلة المتضررة إلى أقرب مرفأ سعودي.

وأشار الوزير الفالح إلى أن المملكة العربية السعودية ستعلّق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة خلال المضيق آمنة، وذلك بشكلٍ فوري ومؤقت، مؤكدًا أن تهديدات المليشيات الحوثية الإرهابية على ناقلات النفط الخام تؤثر على حرية التجارة العالمية والملاحة البحرية بمضيق باب المندب والبحر الأحمر.

ومن جانبها، أعلنت عملاق النفط العالمي شركة أرامكو السعودية أنه بناءً على ما صرّح به وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح: فإنه من أجل سلامة الناقلات وطواقمها، وتجنب حوادث انسكاب النفط الخام، علّقت أرامكو السعودية إرسال جميع شحنات النفط الخام عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة خلال المضيق آمنة، وذلك بشكلٍ فوري ومؤقت، حيث تقوم الشركة بتقييم الوضع الراهن لاتخاذ الإجراءات المناسبة. 

وتعد أرامكو السعودية هي الشركة المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، وتنتج الشركة برميلًا واحدًا من كل ثمانية براميل من إمدادات النفط في العالم، في الوقت الذي تواصل فيه تطوير تقنيات جديدة للطاقة.

وتضع أرامكو السعودية نُصب أعينها موثوقية مواردها واستدامتها، ما يساعد على تعزيز الاستقرار والنمو على المدى الطويل في جميع أنحاء العالم.