إجراءات البنك المركزي بإغلاق محلات الصرافة  المخالفة بعدن ..هل ستحد من تهاوي سعر الريال؟

الأربعاء 1 أغسطس 2018 21:30:58
إجراءات البنك المركزي بإغلاق محلات الصرافة  المخالفة بعدن ..هل ستحد من تهاوي سعر الريال؟
خاص المشهد العربي

ارتفع سعر الريال اليمني اليوم بمعدل ريالين أمام الدولار والريال السعودي تبعا لإجراءات البنك المركزي التي بدأها اليوم بحملة أمنية نفذتها قوات تابعة لإدارة أمن عدن ؛وتمثلت بإغلاق جميع محلات الصرافة الغير مرخصة وهو ما تم بالفعل ؛ حيث أجبرت العديد من محلات الصرافة في مناطق المنصورة والشيخ عثمان إلى إغلاق أبوابها غير أن هذا الإجراء على ما يبدو لم يأتي أكلها كما اعتقدت إدارة البنك المركزي اليمني ومن ورائها الحكومة الشرعية التي تتعرض لضغوطات شعبية تتزايد يوما بعد يوم  نتيجة عجز الحكومة عن الحد من ارتفاع أسعار السلع الغذائية والمشتقات النفطية التي بلغت حدا قياسيا .

النقابات العمالية التي بدأت بالإضراب عبر نقابة المعلمين بعدن تشكل هي الأخرى عوامل ضغط موازية على  الحكومة التي يبدو أنها لم تعد تملك حلولا لمشاكلها الكثيرة والمعقدة .

البنك المركزي اليمني أعلن  أمس بدأ السحب من الوديعة السعودية والمقدرة ب 2 مليار ريال في محاولة لسد النقص في ندرة الدولار من الأسواق العامل الذي أدى طرديا الى  ارتفاع سعر بزيادة بلغت أكثر من 25 ريال في 3 أيام .

شركات هائل سعيد أنعم والتي تعد من أكبر الشركات على مستوى المنطقة أمرت إدارتها التجارية بالتوقف عن البيع وبحسب رسالة تم تداولها صادرة عن إدارة شركات هائل سعيد فإن ارتفاع الدولار المطرد وندرته في الأسواق حال دون إمكانية قدرتها على شراء المواد الخام من الخارج .

وأمام التخبط الحكومي الواضح وتواتر الحديث عن وجود خلافات عاصفة بين رئيسها أحمد عبيد بن دغر وإدارة الرئيس هادي تبقى الأزمات تراوح مكانها متزامنة و غياب مزمن لعاملي التخطيط الاستراتيجي واستباق الأحداث بالإضافة الى الفساد المستشري في أروقة الحكومة الشرعية والذي باتت رائحته تزكم الأنوف .

 خاص المشهد العربي