سفير المملكة في  الهند .. لسنا دعاة حرب وملتزمون بالقوانين الدولية

الثلاثاء 14 أغسطس 2018 23:42:47
سفير المملكة في  الهند .. لسنا دعاة حرب وملتزمون بالقوانين الدولية
ترجمة خاصة للمشهد العربي

كتب سفير المملكة العربية السعودية في نيودلهي " سعود بن محمد الساطي " مقالا نشرته عدد من الصحف الأجنبية جاء فيه :من المهم أن نفهم أن التحالف العسكري بقيادة المملكة العربية السعودية يقدم مساعدات عسكرية لليمن بناء على طلب رسمي من حكومته المعترف بها دوليا برئاسة الرئيس هادي لمواجهة عنف الجماعات الإرهابية الحوثية. فرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، في قراره رقم 2216 ، حظراً على توريد الأسلحة للإرهابيين الحوثيين ووجه بشكل قاطع المسؤولية إلى المتمردين لوضع حد لأي استفزازات أو تهديدات للدول المجاورة ، وإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين وإنهاء تجنيد الأطفال.

لم ترغب المملكة العربية السعودية في شن حرب في اليمن ، بل أجبرت عليها بعد  الانقلاب الذي قامت به ميليشيا الحوثي ضد الحكومة الشرعية المعترف بها دوليًا وعملية السلام التي تدعمها الأمم المتحدة.

دعونا لا نخطئ في أن الحوثيين هم جماعة إرهابية مسلحة ، ويديرون جيشًا خارج الحكومة الشرعية ، ولديهم صواريخ باليستية ، وطائرات بدون طيار ، وقوارب انتحارية تمثل تهديدًا لليمن ، وشعبه ، إلى المملكة العربية السعودية ، وإلى المنطقة ككل. وقد تم إطلاق أكثر من 150 صاروخ باليستي بالإضافة إلى 40،000 قذيفة هاون وصواريخ ومقذوفات أخرى على البلدات السعودية ، مما أسفر عن مقتل 375 مدنياً على الأقل وإغلاق أكثر من 500 مدرسة وتهجير 24 قرية وما يزيد عن 17،000 شخص. يتم إرغام النساء والأطفال على إرغام الميليشيات الحوثية على الانضمام إلى القتال في اليمن لاستخدامه كدروع بشرية. لا يشكل الحوثيون تهديدًا إقليميًا فحسب ، بل تهديدًا عالميًا أيضًا ، حيث كانوا يستهدفون بلا هوادة الطرق البحرية الحيوية في البحر الأحمر ويهاجمون السفن المدنية وناقلات النفط.

لقد اتخذنا كل الاحتياطات للتأكد من عدم إصابة المدنيين. حتى في حالة حادثة صعدة ، التي طرحها الممثل الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة ، السفير عبد الله المليمي ، تم اتخاذ الإجراء العسكري الشرعي يوم الخميس 9 أغسطس / آب عندما استُهدف قادة الحوثي في ​​محافظة صعدة. . كما استهدف العمل العسكري بعض أبرز المدربين على الأسلحة ، بما في ذلك مدرب قناص. هذا العمل العسكري ، الذي تم وفقا للقانون الإنساني الدولي وقواعده العرفية. يؤكد الائتلاف لدعم الشرعية في اليمن أنه أحال هذا الحادث فوراً إلى الفريق المشترك لتقييم الحوادث (JIAT) للتحقيق ، وإجراء تقييمه للإجراءات وشروط العملية المذكورة ، وإعلان النتائج على وجه السرعة.

فرق كبير

التحالف من أجل استعادة الشرعية في اليمن يحدث فرقاً هائلاً في البلاد. على الرغم من المخاوف الأمنية المتزايدة ، قدمنا ​​أكثر من 11 مليار دولار من المساعدات الإنسانية إلى جميع المحافظات في اليمن - بما في ذلك المناطق التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون.

ومع ذلك ، فإن الحوثيين قاموا بنهب المدنيين في اليمن في المناطق التي يسيطرون عليها. كما أنها تمنع المساعدات من الوصول إلى مناطق أخرى. على الرغم من هذا ، نحن مستمرون في مساعدتنا للبلاد لمنفعة جميع أفراد شعبها. حتى أننا سمحنا لليمنيين الذين فروا من اليمن ودخلوا المملكة بطريقة غير قانونية لتعديل وضعهم وأصبحوا مقيمين قانونيين. نحن أكبر مانح منفرد للمساعدات الإنسانية لليمن ، حيث قدمنا ​​المساعدات الصحية والتغذوية والصحية والإغاثة إلى 17 مليون شخص تأثروا بالنزاع.

لقد أكد وزير خارجيتنا ، الجبير ، مراراً وتكراراً أن الأزمة في اليمن لا يمكن حلها إلا من خلال عملية سياسية. إلا أن الحوثيين أصبحوا أكثر صلابة ضد العملية السياسية في اليمن بسبب تعنت إيران وتدخلها. إننا نعرف جيدا أن الأزمة برمتها لم تدار من قبل إيران التي استخدمت الإرهاب كأداة لسياستها الخارجية منذ ثورة 1979.

إن إيران تدعم وتسليح ميليشيا الحوثي بالذخيرة الانتحارية والألغام والقذائف التسيارية في انتهاك لقرار مجلس الأمن 2216. لقد اعترضنا السفن الإيرانية التي تحمل أسلحة ، بما في ذلك الصواريخ ، إلى المتمردين الحوثيين في اليمن. ستواصل المملكة العربية السعودية العمل مع شركائها في التحالف الإقليمي وكذلك مع الأمم المتحدة والأصدقاء والحلفاء من أجل التوصل إلى حل سياسي متماسك ومقبول للأزمة في اليمن ، وإلزام القوى التي تحرض على هذه القضية أن تأتي إلى طاولة المفاوضات في أقرب وقت قدر الإمكان من أجل التخفيف من حدة مشاكل السكان المدنيين في اليمن الذين أصبحوا ضحية سوء الحظ للمليشيات الإرهابية الحوثية.

 الترجمة خاصة ب " المشهد العربي "