سياسيون: قطر تتورط في دعم خمس جبهات إرهابية بالشرق الأوسط

الأحد 19 أغسطس 2018 13:24:01
سياسيون: قطر تتورط في دعم خمس جبهات إرهابية بالشرق الأوسط

أكد خبراء ومحللون سياسيون أن هناك خمس جبهات تتورط فيها قطر الإرهاب من أموال الشعب القطري، وأن على رأس هذه الجبهات دعم نظام الملالي في إيران بالإضافة دعم نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمعروف بدعمه للتنظيمات الإرهابية بالإضافة إلى دعم الحوثي باليمن وجماعة الإخوان في مصر وحزب الله اللبناني.

وأوضح الخبير السياسي السعودي مبارك آل عاتي، أن قطر دفعت بشكل إكراهي مبلغ 15 مليار دولار لتركيا لمواجهة العقوبات الأميركية، تحت مسميات «الاستثمارات القطرية»، وهي في حقيقتها مرحلة أولى من الابتزاز لن ينتهي بوجود القوات التركية في الدوحة.

أضاف آل عاتي المراقب لسلوك نظام الحمدين يدرك أنه دخل لمرحلة الخنوع والرضوخ العلني للمطالب التركية، متخليا بذلك عن كذبة السيادة القطرية.
قال المحلل الاقتصادي والسياسي عبد الرحمن الملحم، إن «قطر وقعت الآن في مستنقع ضحل من 5 جهات تبتز نظام الحمدين وتستنزف أموال الشعب القطري، وهي «إيران والحوثيين وجماعة الإخوان الإرهابية وحزب الله اللبناني ونظام رجب طيب أردوغان في تركيا»، مفسرا ذلك بأنه يأتي لعدم إدراك حكام قطر لمجريات السياسة في ظل الاعتقاد بأن الاستعانة بقوات تركية أو إيرانية سيجعل الوضع في قطر أكثر أمنا، بينما واقع الحال يشير إلى أن حكام قطر وضعوا بلادهم تحت ابتزاز قوي من كلتا الدولتين.
وأوضح أنه إضافة لمبلغ الـ 15 مليار دولار، الذي دفعته قطر لتركيا مؤخرا، فقد طلبت طهران الشهر الماضي من الدوحة دفع مبلغ 20 مليون دولار وإيداعها في الخزينة الايرانية لقاء ما تمر به إيران من أزمات مالية واقتصادية، أدى إلى قيام الشعب الإيراني للقيام بمظاهرات داخلية في مختلف المدن الإيرانية.
وأضاف الملحم أن الأموال التي تدفعها قطر للدول والمنظمات الانفصالية والإرهابية، جميعها من أموال الشعب القطري التي تذهب هباء منثورا .