قرقاش لإيران: تجنبوا العقوبات وتعاملوا بجدية مع مقترحات واشنطن

الخميس 20 سبتمبر 2018 11:44:06
قرقاش لإيران: تجنبوا العقوبات وتعاملوا بجدية مع مقترحات واشنطن

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الخميس، أهمية الملاحظات الأمريكية بشأن إبرام معاهدة شاملة تضبط القلق الدولي حول برنامج إيران النووي والصاروخي وتدخلاتها الإقليمية.

وكتب قرقاش، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا: "‏الملاحظات الأمريكية بشأن إبرام معاهدة شاملة تضبط القلق الدولي حول برنامج إيران النووي والصاروخي وتدخلاتها الإقليمية مهمة، ومن الضروري أن تكون دول الخليج العربي طرفا في المفاوضات المقترحة.. الأعقل لطهران أن تتجنب مرحلة العقوبات وتتعامل بجدية مع هذه المقترحات".

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن، في 8 من مايو/أيار الماضي، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وإعادة فرض العقوبات على طهران.. وأكد ترامب أن النظام الإيراني موّل الفوضى في المنطقة، والاتفاق النووي مع طهران كان يفترض به حماية أمريكا والحلفاء، لكنه لم يحقق الهدف.

يذكر أن تقريرا سنويا عن الحرب الأمريكية ضد الإرهاب في جميع أنحاء العالم صدر عن وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، أكد أن إيران ظلت "أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم" في 2017، إذ استخدمت مليشيا الحرس الثوري وتنظيم حزب الله الإرهابي في لبنان للقيام "بأنشطة مرتبطة بالإرهاب ومزعزعة للاستقرار".