تليجراف: اعتقال متحدث البهائيين جزء من قمع الحوثيين باليمن

الأحد 14 أكتوبر 2018 18:57:08
تليجراف: اعتقال متحدث البهائيين جزء من قمع الحوثيين باليمن

ترجمة خاصة بالمشهد العربي

سلطت صحيفة (تليجراف) البريطانية الضوء على اعتقال المتحدث باسم الطائفة البهائية المحاصَرة في اليمن عبد الله العلفي، كجزء من حملة القمع الأخيرة التي تشنها المليشيات الحوثية ضد هذه الطائفة ذات الأقلية في البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن العقيدة البهائية هي ديانة توحيدية صغيرة، بدأت في بلاد فارس في القرن التاسع عشر، وتواجه الآن اضطهادًا واسع النطاق من قِبل إيران وحلفائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

ولفتت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني وترجمه (المشهد العربي) – إلى أن المليشيات الحوثية - التي تفرض سيطرتها على العاصمة اليمنية صنعاء والمدعومة من إيران - اعتقلت عشرات من البهائيين منذ عام 2016، وحكمت على العديد منهم بالإعدام.

وقد اعترضت عناصر مسلحة من جماعة الحوثي يوم الخميس الماضي المتحدث باسم البهائيين عبد الله العلفي بالقرب من إحدى الأسواق الشعبية في العاصمة صنعاء، واقتيد وهو معصوب العينين إلى جهة مجهولة، حسب جماعة البهائيين في المملكة المتحدة.

وفي الشهر الماضي، وجه الحوثيون تهمًا بالتجسس ضد 24 بهائيًا، من بينهم ثماني نساء وفتاة مراهقة، وقد يواجهون الإعدام إذا أُدينوا.

ودعت لجنة من خبراء الأمم المتحدة مؤخرًا إلى إسقاط تلك التهم، مشددة على ضرورة إنهاء الحوثيين حملتهم القمعية ضد البهائيين.

وقال خبراء الأمم المتحدة، في بيان: "إننا قلقون للغاية من المقاضاة الجنائية لهؤلاء الأشخاص على أساس تهم مرتبطة بدينهم أو معتقدهم. نحن قلقون بشكل خاص من أن بعض التهم تشمل الجرائم التي يُعاقب عليها بالإعدام".

وأضاف الخبراء: "نكرر دعوتنا إلى الحوثيين في صنعاء لوضع حد فوري للاضطهاد المستمر ضد البهائيين في اليمن، وإطلاق سراح المعتقلين بدافع دينهم أو معتقدهم".

ونوَّهت الصحيفة بأن البهائيين يعتقدون أن الاضطهاد الحوثي يُجرى بناءً على رغبة إيران، التي لها تاريخ طويل من التمييز ضد البهائيين.

وقالت ممثلة الجامعة البهائية العالمية في مكتب الأمم المتحدة بجنيف ديان علائي: "هذا الاعتقال الأخير مثير للقلق للغاية؛ نظرًا لتكثيف الاضطهاد مؤخرًا ضد الطائفة البهائية في اليمن".

وأضافت علائي: "لدينا كل الأسباب التي تجعلنا نشعر بالقلق على سلامة الأقلية البهائية، ونتيجة لذلك ندعو الحوثيين في صنعاء إلى الكف فورًا عن استهداف المواطنين اليمنيين بسبب معتقداتهم الدينية".

الرابط الأصلي