إيران تتهرب من تشريع قانون مكافحة غسيل الأموال ..تعرف على السبب

الأحد 2 ديسمبر 2018 07:40:42
 إيران تتهرب من تشريع قانون مكافحة غسيل الأموال ..تعرف على السبب

أكد المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، براين هوك، أن هروب النظام الإيراني وعرقلة تشريع قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، سببه خوفه من الكشف عن حجم الأموال التي يقدمها للمتمردين الحوثيين باليمن ونظام بشار الأسد في سوريا.

وقال هوك ، إن “النظام الإيراني يعرقل ويرفض انضمام البلاد إلى قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب لأن ذلك سيمنع إرسال المال للحوثيين ونظام بشار الأسد”.

وأوضح أن “النظام المالي الدولي شفاف وخاضع للمساءلة، ولا يملك نظام طهران مثل هذا النظام المالي، كما أن جميع البنوك الأوروبية والعالمية الأخرى تبدي قلقها إزاء التعاون مع البنوك الإيرانية، لأنها لا تمتثل للمعايير المصرفية العالمية”.

ولفت براين هوك أن النظام الإيراني خائف من الرقابة والشفافية في النظام المصرفي العالم، لأنهم لا يريدون للعالم أن يتابع تدفق أموالهم، فلو تم كشف أموالهم، لرأى الجميع الأموال التي ينبغي إنفاقها على الشعب الإيراني وهي تُنقل إلى نظام بشار الأسد في سوريا والميليشيات في اليمن ولبنان”.

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن ، “إيران ترسل صواريخ فتاكة جداً إلى المتمردين الحوثيين، وإن هذه الصواريخ كانت تحتوي على علامات وشعارات فارسية”.

وتابع أن  إيران إيران ليس لها مصلحة في اليمن ولكنها تمد الحوثيين بالصواريخ لتوجييها للأراضي السعودية ،فأحد الصواريخ الذي تم إطلاقه على مطار الرياض الدولي كان من انتاج مجمع شهيد باقري الصناعي أحد مصانع الحرس الثوري للصواريخ والأسلحة”.