التفاصيل الكاملة لخطة فيسبوك لاقتحام سوق المال

الأحد 23 يونيو 2019 2:25 ص
التفاصيل الكاملة لخطة "فيسبوك" لاقتحام سوق المال

كشف فيسبوك رسمياً عن تفاصيل العملة الرقمية الجديدة التي تنوي إطلاقها وتحمل اسم "ليبرا".

وقالت الشركة إن العملة ستكون متاحة للاستخدام اعتباراً من العام المقبل، مؤكده أن  ليبرا لم يتم تصميمها للمضاربة، ولكنها ستكون أحد أشكال العملات الرقمية المدعومة باحتياطي من الأصول الحقيقية وهكذا، في يوم ما سيتمكن المستخدم من استعمال تلك العملة في المدفوعات عبر الإنترنت أو في المحال العادية، كما يقول مسؤولو فيسبوك.

وأضافت فيسبوك أن هذه العملة سوف تستخدم في تحويل الأموال بين الأفراد الذين لا يمتلكون حسابات بنكية في الدول النامية، مشيرة إلى أن الهدف الرئيسي لهذه الخطوة هو تقديم أول عملة رقمية للاستخدام على نطاق جماهيري واسع وليس بين جماعات محدودة من المهتمين بالأمور التقنية كما هو الحال حالياً.

وأيضا تقديم طريقة دفع عالمية مركزية مستقرة مثل الدولار، يمكن استخدامها لدفع الأموال مقابل أي شيء، ويمكنها تغطية طيف واسع من المنتجات المالية من البنوك إلى القروض إلى عمليات الائتمان.

وعلى الرغم من أن فيسبوك صاحبة الفكرة والتنفيذ لعملة ليبرا إلا أن الشركة تخطط لإدارة المشروع عبر مجتمع أكبر من أصحاب المصلحة.

حيث شكلت تحالف ليبرا، وهو منظمة غير ربحية تتكون من فيسبوك ومعها 27 شريكاً آخر للإشراف على العملة الجديدة وتطويرها ويشمل هذا التحالف شركات رأس المال الاستثماري، ومنظمات غير ربحية، وشركات تشفير، ومقدمي خدمات مالية، والاتصالات السلكية واللاسلكية.

وسوف تسهم هذه الشركات أيضاً فيما يسمى بالميزان الاحتياطي للعملة، وهو عبارة عن مجمع أصول يضمن أن تكون كل وحدة من عملة الميزان مدعومة بشيء ذي قيمة جوهرية بدلاً من نظام الندرة البسيطة الذي تعتمده عملات رقمية مثل بيتكوين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن عملة ليبرا لن تكون معادية للبيئة، إذ إنها لن تستهلك كميات هائلة من الطاقة لتعدينها كما يحدث في عمليات تعدين بيتكوين على سبيل المثال.

وأوضحت أنه إذا حققت ليبرا النجاح العملي المتوقع فقد تمثل أحد أهم المنتجات التي تم إصدارها على الإطلاق في فيسبوك، سواء بالنسبة للشركة أو العالم حيث يمكنها أن توفر بديلاً منطقياً للنظام المصرفي الحالي، خاصة بالنسبة للملايين في الدول النامية.

هذه العملة أيضاً يمكنها أن تجعل فيسبوك لا ينفصل عن حياة مستخدميه، وسيكون هذا الأمر مكسباً هائلاً للشركة وسط العديد من الدعوات التي تطالب الحكومة الأمريكية بتقسيم الشركة.

 

التعليقات

تقنية

الأربعاء 21 أغسطس 2019 1:47 ص

أطلقت إنتل كورب، الثلاثاء، أحدث معالجاتها والذي سيكون الأول لها المزود بخاصية الذكاء الصناعي والمصمم للاستخدام في مراكز الحوسبة الضخمة.وقالت إنتل إن ا...

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 11:16 ص

أطلقت شركة أونر Honor التابعة لهواوي الصينية أول تلفزيون ذكي يعمل بنظام تشغيل HarmonyOS يدعى Honor Vision. ووفقا لموقع tech-ish التقني، كشفت شركة هوا...

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 3:55 ص

تعطلت خدمات "جوجل" و"جي ميل" لدى آلاف المستخدمين حول العالم، لكن أغلبهم في الولايات المتحدة، وفقًا  لتقرير نشرته "داون ديتيكتور". وبحسب التقرير،...

الاثنين 19 أغسطس 2019 4:27 م

أعلن وزير الاقتصاد الأمريكي، ويلبر روس، الإثنين، تأجيل سريان الحظر على شراء عملاق الاتصالات الصيني ”هواوي“ للتكنولوجيا الأمريكية مدة 90 يو...

الاثنين 19 أغسطس 2019 11:07 ص

كشفت تسريبات جديدة أن شركة شاومي الصينية Xiaomi تخطط لإطلاق أول هاتف ذكي في العالم بكاميرا دقتها 108 ميجابيكسل.  ومن المتوقع أن يكون هاتف شاومي...

الأحد 18 أغسطس 2019 11:26 ص

استحوذت منتجات شركة سامسونج للإلكترونيات على 20% من إجمالي صادرات كوريا الجنوبية خلال النصف الأول من العام.  وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية...