معركة الضالع.. ملحمة جنوبية تزرع بذور الانتماء في نفوس الشباب

الاثنين 1 يوليو 2019 20:19:04
معركة الضالع.. ملحمة جنوبية تزرع بذور الانتماء في نفوس الشباب

حققت القوات الجنوبية نجاحات بارزة في معركة الضالع التي تخوضها في مواجهة المليشيات الحوثية، ما كان أثره واضحا عبر الالتفاف الشعبي حولها باعتبارها قدوة لجميع الشباب الذين تتولد لديهم غيرة على أوطانهم، وأضحت في نظر الصغار والشباب ملحمة جنوبية تذرع بذور الانتماء في نفوسهم.

واستطاعت معركة الضالع أن توحد الجميع على هدف واحد وهو هزيمة العدو، والتكاتف من أجل كرامة المواطنين وعدم السماح بتدنيس الأرض أو احتلالها، وهو ما يظهر من خلال الدور الذي تلعبه الأسر الجنوبية في التعامل مع الصعوبات التي تفرضها الحرب الحالية، وكان لتلك الحالة أثراً طبيا على تطوع الشباب للمشاركة في الدفاع عن أرضهم.

وشهدت مراكز التدريب في الضالع إقبالاً كبيراً من أبناء مديريات محافظة لحج، وذلك بالتزامن مع تواصل المعارك في جبهات شمال وغرب محافظة الضالع، وحرص أبناء مديريات ردفان وحالمين وحبيل جبر والملاح وتُبَن والمسيمير بمحافظة لحج على الالتحاق بمراكز التدريب.

ويخضع المجندون المستجدون إلى برنامج تدريبي متكامل وتدريب على كيفية حمل السلاح واستخدامه وتعويدهم على الضبط والربط العسكري وتعزيز مستوى لياقتهم البدنية والذهنية.

وتجرى بعد مرحلة التدريب البدني مرحلة التدريب التخصصي على الأسلحة المتوسطة والثقيلة تحت إشراف الضباط والعناصر العسكرية بالجيش الجنوبي.

فيما أظهر المجندون الجدد حماساً كبيراً بمراحل الاستقبال والتدريب، وكذلك الإصرار على الالتزام وتحمل التدريبات القاسية.

ودفعت تضحيات القوات الجنوبية وخوضها معارك شريفة لا تفرقة فيها بين المجند الصغير والقائد العسكري الكبير في ميادين القتال الكثير من الشباب للبحث عن فرص للمشاركة في تطهير الضالع، تحديدا بعد أن رأوا أمام أعينهم المناضل يحي الشوبجي اليوم يودع ابنه الثاني الشهيد مازن ليرافق جثمانه إلى جوار جثمان ابنه الأكبر الشهيد القائد شلال الشوبجي، وإدراكهم بأن هذه التضحيات بوابة الجنوب والسد المنيع لصد المد الفارسي ودحر الغزاة.

واُستشهد صباح أمس الأحد مازن الشوبجي، شقيق الشهيد شلال الشوبجي مدير أمن ميناء عدن السابق، خلال مواجهات مع مليشيات الحوثي الانقلابية في جبهات القتال شمالي الضالع، وأفادت مصادر، أن الشوبجي استشهد في الخطوط الأمامية لجبهات القتال في منطقة شخب شمالي الضالع.

يذكر أنه في 24 مايو الماضي استشهد القائد شلال الشوبجي مدير أمن ميناء عدن في الخطوط الأمامية لجبهات القتال في مديرية حجر شمال محافظة الضالع، ويأتي استشهاد مازن الشوبجي بعد يومين من استشهاد القائد منيف رزاز أحد القيادات الأمنية البارزة في ميناء المعلا وقائد كتائب الشهيد القائد شلال الشوبجي .

وميدانيًا، أعلنت وحدة الهندسة التابعة للقوات الجنوبية اليوم الاثنين، عن تمكنها من انتزاع 25 لغما حوثيا و5 عبوات ناسفة في مناطق القفلة إلى باب غلق شمال غرب قعطبة شمال محافظة الضالع، وجاءت عملية نزع هذه الألغام من المواقع التي تم السيطرة عليها من قبل القوات الجنوبية ،خلال الأيام القليلة الماضية.

وأضافت الوحدة أن عمليه زراعة العبوات كانت بنفس طبيعة الأرض حيث تم زرعها بشكل مموه حتى يصعب رؤيتها، مشيرة إلى أن ضحايا الألغام في الضالع منذ مهاجمة الحوثيين قد أودت بحياة 46 من المدنيين وجرح 49.

جدير بالذكر أن القوات الجنوبية قد تمكنت فجر اليوم الإثنين، من تحرير عدد من المواقع الإستراتيجية في مديرية ماوية، أهمها على الإطلاق تحرير مفرق شوكان كخطوة أولى، واستمرت المعارك بعدها لساعات حتى تحرير موقع تصعان والتباب المقابلة لقرية الهويدة وموقع المدينة ، وجميعها مواقع إستراتجية هامة ستمكن القوات الجنوبية من تحرير كامل مديرية مأوية خلال وقت قياسي .